البرلمان يعدل قانون الانتخابات: السماح لحملة “الإعدادية” بالترشح وزيادة مقاعد البرلمان

صوتها – بغداد

وصف رئيس كتلة كفاءات في البرلمان، النائب هيثم الجبوري، أمس الأحد، ما حصل في جلسة مجلس النواب، يوم امس بـ “المهزلة الكبيرة”، وذلك على خلفية إقرار تعديل قانون انتخابات مجلس النواب.

وقال الجبوري، في تصريح صحافي، تابعته “صوتها”، إن “عدد النواب لدى التصويت على تعديل قانون انتخابات البرلمان الخاص بفقرة التحصيل الدراسي للمرشح، كان لا يتجاوز 123 نائبا، والدليل أن رئيس المجلس أعلن عن اكتمال النصاب بـ 165 نائبا، حيث غادر بعدها القاعة اكثر من 40 نائبا، فكيف بقى النصاب؟”.

وأوضح، ان “ما جرى في الجلسة، يعد استخفافا باصوات ممثلي الشعب و تحقيق رغبات بعض الشخصيات السياسية من خريجي الإعدادية على حساب القانون والنظام الداخلي”.

وأشار إلى ان “القراءة الأولى للتعديل كانت فيه نسبة خريجي الإعدادية 20 %، وبينما كانت النسبة المكتوبة هي 10 % لخريجي الإعدادية من العدد الكلي من المرشحين، كما كان هنالك اعتراض من حيث المبدأ على القانون أهمله رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، و لم يأخذ به خلاف العادة ، فضلا عن وجود فقرة مهمة أخرى هي انه لا يجوز تعديل قانون لم يتم نشره بعد في الجريدة الرسمية”.

وكان النائب عن كتلة الأحرار، عواد العوادي، أكد أن الجلسة الثانية للبرلمان يوم امس، كانت غير مكتملة النصاب، مؤكدا انه قام بعد 134 نائبا بضمنهم هيئة الرئاسة، فيما قالت النائبة عن ائتلاف القانون، هدى سجاد، إن النصاب غير مكتمل في الجلسة حيث احصت عدد النواب ولم يكن يتجاوز 130 نائبا.

من جانبها، أشارت النائبة شروق العبايجي، إلى انه تم رفع مادة من قانون انتخابات مجلس النواب تمنع المتهمين بالفساد المالي والاداري للترشح بانتخابات مجلس النواب المقبلة، واصفة الامر بأنه “مؤامرة”.

شاهد أيضاً

مستشار رئيس الوزراء يؤكد :زيارة السوداني لواشنطن أعادت رسم العلاقات مع امريكا بثوابت عراقية

اكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون العشائر للمحافظات المحررة انور الندي اللهيبي ، ان زيارة رئيس …

error: Content is protected !!