الأمين العام لمجلس الوزراء يترأس اجتماعا رفيعا لإعادة الاستقرار للمناطق المحررة

صوتها/ سياسة

ترأس الأمين العام لمجلس الوزراء د.مهدي العلاق اجتماعا بمحافظي المناطق المحررة ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش، وجمع من سفراء الدول الأجنبية بشأن إعادة الاستقرار للمناطق المحررة.
واستعرض الأمين العام توصيات مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق، والتعهدات المرسلة من قبل الدول المانحة، والمقررات الاخرى المتعلقة بالمؤتمر على مدى الشهرين الماضيين.
واكد عمل الحكومة على تنظيم مؤتمر للمستثمرين بعد عدة أيام، مشيرا الى توقيع عدة مذكرات اتفاق أولية مع شركات استثمارية للبدء بإعادة العراق بالاستثمار، وهي احد ثمار مؤتمر الكويت.
وقال ان الحكومة العراقية تركز على ثلاث قضايا أساسية وهي إعادة الاعمار، وتفعيل الاستثمار، ومعالجة القضايا الإنسانية.
من جهته أشاد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى العراق بالنجاح الكبير الذي حققته الحكومة العراقية في مؤتمر الكويت الدولي، مؤكدا استمرار دعم العراق لاعادة الاستقرار الى المناطق المحررة، واستعرض ابرز التحديات التي تواجه البرامج.
الى ذلك استعرض عضو الفريق الوطني لاعادة الاعمار اللواء محمد الشمري ابرز التحديات التي تواجه برنامج إعادة الاستقرار، مؤكدا اغلاق نحو 25 مخيما للنازحين في كل من بغداد والانبار وصلاح الدين وديالى ودهوك، بعد عودة الاف العوائل الى مناطقها.
واكد ان الحكومة صرفت في مجال إعادة اعمار المناطق المحررة اكثر من 325 مليار دينار، اذ تم تأهيل 196 مدرسة، و 26 مستشفى، و3 جامعات، في المناطق المحررة.
كما استعرض محافظو ديالى والموصل والانبار وكركوك وصلاح الدين وممثلوهم، ابرز التحديات التي تواجه المحافظات لاعادة الاستقرار اليها، وابرز المشاريع والبرامج المنفذة والمنجزة، اضافة الى احتياجاتها من مشاريع البنى التحتية السريعة للإسهام في إعادة النازحين الى مناطقهم.

شاهد أيضاً

العراق يوقع 18 مذكرة تفاهم مع واشنطن

وقعت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، 18 مذكرة تفاهم في واشنطن مع الشركات الأمريكية، لتطوير قطاع …

error: Content is protected !!