تعرف على المسافة التي يقطعها الجراد يوميا وكمية الغذاء التي يستهلكها.. و”الفاو” تحذر

صوتها:متابعات

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” بشأن تفشي الجراد الصحراوي في شمال شرق أفريقيا والمملكة العربية السعودية.

وقالت المنظمة، إن “الأمطار الغزيرة والأعاصير أدت إلى زيادة أعداد الجراد الصحراوي في الآونة الأخيرة، مسببة تفشياً في السودان وإريتريا وبدأ بالانتشار بسرعة على امتداد جانبي البحر الأحمر ليصل إلى المملكة العربية السعودية ومصر“.


والجراد الصحراوي هو جنادب قصيرة القرون يمكن أن يشكل أسراباً كبيرة ويشكل تهديدًا خطيراً للإنتاج الزراعي وسبل المعيشة والأمن الغذائي والبيئة والتنمية الاقتصادية.

وحسب المنظمة انه “يمكن لأسراب الجراد البالغ أن تطير لمسافة تصل إلى نحو 150 كم في اليوم باتجاه الريح كما تستطيع الجرادة الأنثى الواحدة وضع 300 بيضة خلال دورة حياتها”.

وبينت المنظمة أن “الجرادة البالغة تلتهم يومياً ما يعادل وزنها تقريباً من الغذاء الطازج- نحو غرامين يومياً، ويستهلك سرب صغير جداً من الجراد في اليوم الواحد ما يعادل كمية الغذاء التي يستهلكها نحو 35000 شخص”.

واشارت المنظمة الى ان “الأثر المدمر الذي يمكن للجراد أن يسببه للمحاصيل يشكل تهديداً كبيراً للأمن الغذائي، وخاصة في المناطق الضعيفة أصلاً”.

شاهد أيضاً

شوارع بغداد موعودة بمظلات تحتوي على “مكيفات وتلفزيونات”

أعلنت وزارة النقل التعاقد مع شركات صينية لتوفير مظلات لانتظار الباصات مكيفة ومزودة بشاشات تلفزيونية …

error: Content is protected !!