المعهد الفرنسي و ندوة حوارية عن عاصمة سرجون الثاني الاشورية

بغداد:صوتها

عقد المعهد الفرنسي في بغداد، يوم  10-4-2018 ، ندوة حول المدينة الاثرية العراقية خورساباد” انموذج ثلاثي الابعاد لاعادة اكتشاف عاصمة سرجون الثاني الاشورية” و بمشاركة مجموعة من المنظمات والناشطين والمتخصصين في هذا المجال من بينهم منتدى الاعلاميات العراقيات و مجلة صوتها.

قدمت المحاضرة الفرنسية اريان توما مسؤولة قسم الاثار الشرقية في متحف اللوفر، نظرة شاملة على تاريخ مدينة خورساباد الواقعة شمال نينوى وملكها العظيم سرجون الثاني واهمية هذه المدينة التاريخية والحضارية كونها عاصمة الاشوريين.

وقد اوضحت من خلال المحاضرة كيف قام الدبلوماسي الفرنسي المستعرب اميل بوتا في الفترة (1802-1878) باكتشاف مدينة خورساباد واثارها الرائعة. وقد رصدت الحكومة الفرنيسة اموالا لنقل القطع الاثارية الى فرنسا لوضعها في متحف اللوفرعبر البحار ولكن سوء الموارد وطول طريق الرحلة تسبب بفقدان الكثير من هذه الاثار من خلال غرقها.

و كمبادرة من قبل الحكومة الفرنسية في زمن الرئيس اولاند 2015 ومن اجل المحافظة على هذا الارث العريق ونقل الفن المعماري لمدينة خورساباد الى العالم، تم إقامة معرض افتراضي في متحف اللوفر لاثار هذه المدينة ونقل البيئة المعمارية والطبيعية بشكل كامل  وتمثيلها عبر فيلم تسجيلي . و شارك الحضور بالنقاش و طرح الاسئلة والاستفسارات على المحاضرة، من بينها مشاركة  منسقة منتدى الاعلاميات العراقيات و مجلة صوتها السيدة سمرة العزاوي.

  من جانبه رحب مستشار التعاون والنشاط الثقافي و الانساني السيد جان نويل باليو مديرالمعهد الفرنسي في العراق والسيدة الاء الفخري المسؤولة التربوية للمعهد بمشاركة المنتدى والمجلة وتم التأكيد  على التواصل المستمر من خلال الدعوات والمشاركات في فعاليات المعهد.

شاهد أيضاً

العراق يسجل 20 ألف حالة طلاق خلال 3 اشهر

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، الاثنين، ان الاشهر الثلاث الاولى من عام …

error: Content is protected !!