نائب يحذر من غرق بناية البنك المركزي الجديدة ويدعو لايقاف العمل بها

دعا النائب عن تحالف الفتح همام التميمي، السبت، الى ايقاف العمل ببناية البنك المركزي الجديدة وايجاد مقر بديل كونها تقع ضمن منطقة مهددة بمياه نهر دجلة في حال ارتفعت مناسيبه خارج السيطرة، محذرا من غرق خزين العراق الاستراتيجي من العملة باكمله في حال عدم التعامل بجدية مع هذا التهديد.

وقال التميمي ان “التجربة الصعبة التي عاشتها بعض المحافظات في قضية السيول والمخاطر من انهيار بعض السدود، هي تجربة علينا الاستفادة منها لوضع خطط مستقبلية لأسوا الاحتمالات”، مبينا ان “من بين الامور المثيرة للخوف هو الموقع المعد لانشاء بناية البنك المركزي الجديد كونها تقع ضمن حدود الخطر بحال خروج مياه نهر دجلة عن السيطرة بسبب السيول”.

واضاف التميمي ان “سد الموصل في وضع حرج جدا والسيول التي حصلت اخذت الجانب الاكبر من وضع السد الايجابي لتزيد المخاطر عليه واحتماليات انهياره لاسمح الله مستقبلا”، لافتا الى ان “انهيار السد او اي موجات مياه مرتفعة يحملها نهر دجلة بحال كانت اعلى من مستويات ماحصل بالعام الحالي فان موقع بناية البنك المركزي الجديد ستدخله المياه ويتكرر ماحصل بحادثة مصرف الرافدين وتلف العملة لكننا هذه المرة سنكون امام تلف الخزين الستراتيجي باكمله للعراق”.

ودعا التميمي الى “ايقاف العمل ببناية البنك المركزي الجديد والبحث عن موقع بديل يتم فيه حساب كل جوانب الخطر”، لافتا الى “اننا لسنا مستعجلين على بناية جديدة كون القديمة جيدة ولاتوجد فيها مشاكل”.

يذكر ان البنك المركزي العراقي يقوم بانشاء مبنى جديد له في منطقة الكرادة قرب نهر دجلة، حيث صمم بناية المصرف الجديد من قبل المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زهاء حديد.

شاهد أيضاً

تظاهرات حملة الشهادات العليا بلا كود امام مجلس الخدمة الإتحادي

error: Content is protected !!