تقوية المناعة عند كبار السن

تقوية المناعة عند كبار السن مسألة ضرورية للغاية خصوصاً في زمن الكورونا.


اتباع نظام غذائي صحي


قد يكون من الضروري خلال جميع مراحل الحياة اتباع نظام غذائي صحي مليء بالمغذيات من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة؛ حيث ينصح خبراء التغذية دائماً بإدراج الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات واللحوم غير المدخنة إلى نظام جميع أفراد العائلة الغذائي، والابتعاد قدر المستطاع عن اللحوم المدخنة والسكريات والمأكولات الفارغة غذائياً (مثل الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكر والفارغة من الفيتامينات).


الابتعاد عن القلق والتوتر

حاولي إيجاد طرق تخفف عنك التوتر
حاولي إيجاد طرق تخفف عنك التوتر


تحت وتيرة الضغط النفسي يقوم الجسم بإفراز هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول، وهذا الأمر يؤثر سلباً على جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض والتقاط الفيروسات، لذلك علينا مكافحة التوتر بشتىّ الطرق والمحافظة على جوّ مريح تسود فيه الراحة النفسية.


الابتعاد عن التدخين


التدخين مضرٌّ للصحة وهذا الأمر مثبت علمياً، وبات الجميع على علم به. وتحتوي السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائية ضارّة، وجميع هذه المواد سامّة للجسم، مما يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة. ولا يُشترط تدخين السجائر أو النرجيلة فقط، وإنما التعرّض للتدخين السلبي أيضاً، حيث إنّ هذه المواد الكيميائية تصبح أكثر خطورة وضرراً عندما تحترق خصوصاً عند كبار السن.


شرب المياه بشكل كافٍ

يجب الحرص على ترطيب الجسم جيداً
يجب الحرص على ترطيب الجسم جيداً


يجب العمل على ترطيب الجسم خلال النهار لمحاربة الجفاف والحفاظ على مستوى جيّد من الماء يساهم في تخليص الجسم من السموم، ومساعدة جهاز المناعة في محاربة أي عدوى محتملة.

شاهد أيضاً

فوائد الزعتر المطحون مع زيت الزيتون

علاج مشاكل الجهاز التنفسي إن وفرة الخصائص المضادة للبكتيريا والطاردة للبلغم في خليط الزعتر وزيت …

error: Content is protected !!