بسبب التسمم.. نفوق أطنان من الأسماك في الديوانية

صوتها: متابعات

أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري، وجود “أجندات خبيثة” داخليًا وخارجيًا لمنع العراق من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية والزراعية.

وقال الشمري في بيان صحفي “بعد أن شهدنا الفترة الماضية سلسلة الحرائق التي طالت أراض شاسعة من الحنطة والشعير بفعل فاعل وبأجندات واضحة عادت هذه المرة نحو الأسماك”.

وأضاف الشمري، أن “مجهولين القوا مواد سامة تسببت بنفوق مئات الأطنان من الأسماك في النهر الثالث المصب العام بالقرب من محافظة الديوانية”.

وطالب رئيس لجنة الزراعة، الجهات المعنية “بتعزيز إجراءاتها الخاصة بحماية المنتج المحلي الحيواني والزراعي في ظل عدم رغبة البعض داخليًا وخارجيًا بوصول العراق للاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض منه”.

وشدد الشمري، على أن “حماية المنتج المحلي لا تتوقف على التشريعات والقوانين فقط وإنما أيضًا على توفير الوسائل المناسبة لحمايته من عبث السراق والفاسدين الذين لايهمهم سوى ملء جيوبهم من السحت الحرام دون النظر لمصلحة البلد وشعبه”.

وفي سياق متصل، قال مسؤول شعبة النظم البيئية الطبيعية بدائرة بيئة الديوانية، حيدر الناشي، إنه “بعد الفحص والتدقيق تبين أن الحالة كانت نتيجة صيد جائر بواسطة السموم بمنطقة تقع شمال عمود المصب العام الذي يغذي الهور بمسافة اكثر من 25 كيلومترًا وهي عادة ما تكون خالية من نقاط المراقبة، لذلك استغل بعض الاشخاص هذا الفراغ وقاموا بتسميم كميات كبيرة من الاسماك لغرض صيدها والحصول عليها بسهولة، الأمر الذي يعتبر مخالفة يحاسب عليها القانون”.

شاهد أيضاً

أردوغان يصل الى بغداد في زيارة هي الاولى منذ 13 عاماً

صل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة هي …

error: Content is protected !!