فوائد الخبز الأسمر عظيمة على الصحة

فوائد الخبز الأسمر لا تقاوم! والقمح أهم أنواع الحبوب المستخدمة في تحضير الخبز، وهو متوفّر بعدّة أشكال وفقاً لدرجة معالجته. ويعدّ دقيق القمح الكامل المكوّن الرئيسي المستخدم في تحضير العديد من المخبوزات بما فيها الخبز الأسمر.

خصائص الخبز الأسمر

إن الخبز الأسمر يُسمّى أيضاً خبز القمح الكامل، وهو الخبز المصنوع من طحين القمح الكامل، ويمكن الحصول على هذا الطحين من خلال طحن بذرة القمح كاملة التي تتكوّن من 3 أجزاء هي: الجنين Germ ، النخالة Bran والسويداء Endosperm. تجدر الإشارة إلى وجود فرق بين أنواع الطحين، حيث يحتوي الطحين الأبيض على جزء واحد فقط وهي السويداء والتي تطحن بشكل جيد، بينما يحتوي طحين القمح الكامل على الأجزاء الثلاث المذكورة سابقاً.

أهمية الخبز الأسمر

استبدلي الخبز الأبيض بالاسمر فوراً

يختلف الخبز الأسمر (الكامل) عن الخبز الأبيض، باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبذلك يحتاج لمدة أطول للمضغ قبل بلعه، ما يساعد على تناول الطعام ببطء وتناول كمية أقل منه، والشعور بالشبع والامتلاء، وبذلك يساعد في الحفاظ على الوزن طبيعياً، وخفضه والتخلص من السمنة. وتعمل الألياف على تنظيم قدرة القناة الهضمية على امتصاص السكريات، فلا يرتفع مستوى الأنسولين في الدم إلى درجة ترهق البنكرياس.
والخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين الثيامين B1 الضروري لتمثيل الطاقة الغذائية والمفيد جداً للجهاز الهضمي.
يسهم الخبز الأسمر في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي من أهم الفوائد الصحية للحبوب الكاملة.
ويسهم الخبز الأسمر أيضاً في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأخيراً يقلل الخبز الأسمر من خطر الإصابة بالسمنة خاصة وأن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع وتجنّب الإفراط في تناول الطعام”.

أهم فوائد الخبز الأسمر

– مصدر للعديد من العناصر الغذائية المهمّة، وذلك كونه يُصنّع من الحبوب الكاملة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات بي B، فيتامين إي E، الزنك والمغنيسيوم.
– يحتوي على الألياف الغذائية التي يتمّ هضمها بسرعة أقلّ من غيرها، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وعلى مستويات من الطاقة لفترة زمنية أطول.
– غني بالمواد المغذية والألياف الغذائية التي تؤدي إلى ارتفاع بطيء في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الإنسولين.
– يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث تؤدي الألياف مع شرب كميات كافية من الماء إلى جعل حركة الأمعاء سريعة وسهلة نسبياً، مما يعالج مشكلة الإمساك.
– مصدر رئيسي للطاقة حيث إن تناول الكربوهيدرات المعقدة تحديداً قبل التدريب يساعد في المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من الجلوكوز، الذي يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريبات الرياضية.

شاهد أيضاً

أفضل أنواع القرفة للسكري

أربعة أنواع رئيسية من القرفة تستهل الدكتورة نيفين بشير حديثها مشيرة إلى أبرز أنواع القرفة …

error: Content is protected !!