منتدى الاعلاميات العراقياتiwjf يدير برنامج المؤتمر الوطني الخاص بمخاطر الربط السككي بين العراق و دول الجوار

بغداد: iwjf

ادارت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات دكتورة نبراس المعموري برنامج محاور مؤتمر تحالف ادارة الرأي العام الذي اقيم بتاريخ 12/9/2020 بشان (مخاطر الربط السككي بين العراق و دول الجوار .. ابعاد ونتائج ), والذي عقد في بغداد في فندق عشتار شيراتون , و بحضور نخبة كبيرة من المنظمات والناشطين و اعضاء البرلمان .

افتتح المؤتمر الذي ادارته عضو مجلس ادارة منتدى الاعلاميات آن صلاح بكلمة لرئيس مركز حوكمة للسياسات العامة  د. منتصر العيداني والعضو المؤسس للتحالف بالتعريف بعمل التحالف والشخصيات المنظمات المنضوية تحت لوائه  والاهداف التي من اجلها تأسس  والتي من ابرزها طرح البدائل السياساتية و تفعيل الرقابة الشعبية والديمقراطية التشاركية في صنع القرار.

من جانبها وضحت دكتورة نبراس المعموري خلال ادارتها لبرنامج محاور المؤتمر “ان انعقاد المؤتمر جاء نتيجة توصية من قبل الجلسة الحوارية التي نظمها عضوات واعضاء التحالف عبر المجموعة الخاصة به  بعد ان تداولت العديد من المصادر الاعلامية انباءا عن طرح مشروع الربط السككي بين العراق والكويت, و عده اعضاء التحالف تهديدا لحاضر و مستقبل العراق على اكثر من صعيد في حال المضي في هذا المسار”،  واضافت المعموري  تم تقسيم البرنامج على ثلاثة محاور الاول القانوني والسياسي و سيقدمه القاضي والنائب السابق وائل عبد اللطيف , والثاني الاقتصادي والعلاقات الدولية الذي سيقدمه د.سعد السعيدي , و المحور الثالث الرقابة الشعبية الذي سيقدمه الاستاذ ضرغام علاوي .

عرضت اوراق العمل الثلاث المقدمة من قبل المختصين اشكاليات عدة كان من ابرزها مشكلة تعطيل اكمال بناء ميناء الفاو الكبير والموقف الضعيف للجانب العراقي اضافة الى انعدام الرقابة البرلمانية في متابعة الملفات المصيرية خاصة ما يتعلق باتفاقية خور عبد الله و ما ترتب عليها وكيفية الحد من خطرها باليات قانونية واضحة واتفق اغلب الحضور على ان اكمال ميناء الفاو الكبير سيكون الرد الحاسم لكل التحركات المريبة التي تقوم بها بعض دول الجوار بالاضافة الى تواطئ بعض الاطراف السياسية المحلية والاجنبية في دعم مشروع الربط السككي الذي سيقضي على مستقبل اجيال ويزيد من الازمة الاقتصادية الحالية.

كما شارك في تعزيز طروحات الاساتذة الباحثين بالمعلومات المشفوعة بالوثائق كلا من النائب يونادم كنا و اللواء الركن المهندس جمال الحلبوسي و كذلك الباحث الدكتور عزيز الربيعي اضافة الى مداخلات واسئلة الحضور

و قد خرج المؤتمر بمحموعة من النتائج والتوصيات الاجرائية التي تسهم في تصويب المسار و صيانة المصالح الوطنية العليا للعراق و تعزيز امنه ورخائه .

يذكر أن منتدى الاعلاميات العراقيات هو أحد المنظمات المؤسسة لتحالف الرأي العام .

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!