منتدى الاعلاميات في الانبار يناقش دور المنظومة القضائية والقانونية في مناهضة العنف ضد المرأة

الانبار : iwjf

بدعم من هيئة الامم المتحدة للمرأة وصندوق المرأة للسلام والعمل الانساني،نظم منتدى الاعلاميات العراقيات يوم الخميس 24 في محافظة الانبار، ندوة حوارية بشان دور المنظومة القضائية والقانونية في مناهضة العنف ضد المرأة، وبمشاركة شخصيات من الحكومة المحلية والقضاة والمحامين والاعلاميين ومنظمات المجتمع المدني وقنوات فضائية اعلامية اضافة الى الشرطة المجتمعية, واساتذة جامعات من كلا الجنسين.

افتتحت الندوة من قبل منسقة منتدى الاعلاميات في المحافظة الانسة هاجر حامد بالتعريف بالمشروع و ما تمخض عنه من عمل متواصل خلال الفترة الماضية وحملة المدافعة والمناصرة التي يتبناها حاليا بالتنسيق مع الجهات الحكومية.

من جانبه اشار المحامي ابراهيم احمد الى اهمية تشريع قوانيين صارمة تحد من اي عنف يقع على المرأة خاصة قانون الحماية من العنف الاسري ومساندة القضاء لها،وايضا على الدولة معاقبة مرتكب العنف ضد المراة  لردعه و انهم على اتم الاستعداد للتعاون مع اي حالة تعنيف او اي قضية تخص النساء .

اما العميد صلاح مطلك نايف مسؤول قسم حماية المرأة والطفل في الشرطة المجتمعية اشار الى وجود خط خاص للابلاغ عن حالات العنف وكذلك لديهم صفحة فيسبوك في حال ارسال اي شكوى خاصة الابتزاز الالكتروني الذي تتعرض له الفتيات الا ان القسم بأمس الحاجة الى نساء يعملن فيه لحل او استلام قضايا النساء التي لا تستطيع ان تبوح بها لرجل الشرطة كما اكد المقدم علاء حسين على ضرورة الاهتمام  بدور ايواء المعنفات الموجودة في المحافظة والتي هيأتها منظمات بتوفير كادر نسوي يدير هذه الدور  .

عضو مجلس محافظة الانبار أ.عذال عبيد ضاحي اكدت على ضرورة  الاهتمام بشريحة النساء المعنفات ودعمهن نفسيا وزجهن في المجتمع وخلق فرص عمل لها. وبهذا الصدد اشارت أ.انتصار فوزي فتيخان ,مديرة  مكتب شؤون وتمكين المرأة في المحافظة بانهم يعملون بجهد لتوفير حقوق النساء المضطهدة ويحتاجون الى مساندة حقيقة من الحكومة المحلية والبرلمان العراقي وتوفير احتياجهن حيث عرضوا كل قضايا العنف التي يتعرض لها النساء خاصة ما يتعلق بدور الايتام وبناء مراكز تأهيل للنساء الاواتي تعرضن للعنف وانهم بامس الحاجة الى اعادة وزارة المرأة واثنت على الحملة الاعلامية التي نظمها منتدى الاعلاميات بهذا الشان.

من جانبه اكد مدير اعلام محافظة الانبار د.محمد حمود حسن على اهمية توعية النساء تمكينهن من خلال تكثيف الحملات الاعلامية خاصة ان منتدى الاعلاميات سبق وان عمل بوسترات في المحافظة اكدت على هذا الجانب .

هذا وشارك الحضور بالمداخلات وطرح الاسئلة على المعنيين وتوصلوا الي جملة من الاجراءات التربوية والقانونية والاعلامية والاجتماعية سيتم تفعيلها بين الاوساط المعنية باعتبارها ادوات كفيلة بمعالجة هذا لموضوع وردع المتهورين والمعتدين للحفاظ على منظومة الاسرة وحياتها المستقرة وصيانة كرامة المراة، واهمية تكرار زيارة منتدى اعلاميات العراقيات الى محافظة الانبار والتباحث معهم حول حملات اعلامية اخرى  تخص النساء .

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!