الأمية تلتهم 70% من الطائفة المنسية.. البكالوريوس حلم أجيال بمحافظة عراقية

كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن مضمون تقرير موسع عن طائفة الغجر التي تسكن عشوائية في اطراف بعقوبة.

وقال مدير مكتب المفوضية في ديالى، صلاح مهدي، في حديث تابعته (صوتها)، ان “الغجر في ديالى تجمعوا بعد 2006 في عشوائية هي اشبه بقرية تقع في المحيط الجنوبي الغربي لمدينة بعقوبة وتضم عشرات المنازل المتواضعة”، مؤكداً ان “الوضع الاقتصادي للغجر صعب وقاس جداً بسبب شح الفرص المتوفرة للعمل لأبنائهم في كل القطاعات ومنها الخاصة بسبب حساسية المجتمع ازاهم”.

واضاف مهدي، ان “70% من الغجر اميون وحصول أياً من أبنائهم على شهادة البكالوريوس بات حلم أجيال دون اي تحقيق”، لافتاً إلى ان “المفوضية نجحت في الفترة الماضية في دعم ملف اعادة بعض ابناء الغجر للدراسة ولكن وفق اطار حماية هويتهم لتفادي تنمر اقرانهم ونجح الامر”.

وأعرب، عن أمله في أن “تكون بداية جيدة لجيل من الغجر يتعلم ويحصل على شهادات دراسية رغم ان الامر صعب بسبب نظرة المجتمع القاسية أزاءهم”.

واشار الى ان “الغجر لا يملكون أي شيئ في ديالى وربما هذا الامر مفاجئة للكثيرين ولكنها الحقيقة، بالإضافة الى حصول ابنائهم على فرص عمل امر بالغ التعقيد ما يزيد محنة تلك الاسر لتعيش فقر مدقع وقاسي”.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يوجه إعلامه بالتنسيق مع مركز موازين للدراسات بشأن المحتوى الهادف

وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الثلاثاء، مكتبه الإعلامي بالتنسيق مع مركز موازين للدراسات …

error: Content is protected !!