الصحة : العراق خرج من ذروة الموجة الثالثة لجائحة كورونا ولانحتاج للحظر

 اكدت وزارة الصحة ، ان استقرار الموقف الوبائي اليومي للاصابات الجديدة دليل على خروج العراق من ذروة الموجة الثالثة لجائحة كورونا ، فيما استبعدت اللجوء الى الحظر الوقائي مرة اخرى .

وذكرت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء :” ان الموقف الوبائي اليومي يؤشـر انخفاض عدد الاصابات وزيادة نسبة المتلقين للقاح “.

واضافت ، ” اجتزنا ذروة الموجة الثالثة لكن لا تزال هناك اصابات يومية ، وان كانت اقل من السابق “، محذرة من :” ان التهاون في تلقي اللقاح او عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية ، قد يؤدي الى دخول البلاد في موجة جديدة اخرى للفيروس ليست رابعة فحسب ، بل يمكن ان تكون اكثر من موجة نتيجة التحورات التي يمر بها الفيروس بين حين واخر ، بالتزامن مع حلول موسم الشتاء حيث تنشط الامراض التنفسية والانتقالية وغيرها من الامراض الوبائية “.

واوضحت ان ” فيروس كورونا مستمر في جميع المواسم مقابل مدى التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية لتقليل اعداد الاصابات والحفاظ على استقرار الموقف الوبائي ، وايضا انخفاض اعداد المصابين “.

وعن زيادة عدد المتلقين للقاح ، اكدت عضو الفريق الاعلامي لوزارة الصحة :” ان العراق وصل حاليا الى اكثر من 4 ملايين متلق للقلاح ، وهي دلالة جيدة تسجل زيادة نسبية باعداد المتلقين للقاح مقارنة بالفترة السابقة “.

واضافت :” ان هذا العدد لم تسجل معه مضاعفات جانبية او خطورة طبية على الملقحين ، مايعني فعالية اللقاحات التي يستخدمها العراق اسوة بالدول الاخرى، وهي لقاحات من مناشئ عالمية يمكن للمواطن اختيار اي منها لتلقيه “.

واعادت فلاح ، التأكيد على استمرار وزارة الصحة بتوفير جرعات كبيرة من اللقاحات التي يفضل المواطنون تلقيها ، معربة عن املها بزيادة اعداد المتلقين للقاح خلال الفترة المقبلة وانحسار الوباء والوصول الى اقل وقت ممكن لتحقيق المناعة المجتمعية ” مناعة القطيع “.

وعن امكانية اللجوء الى الحظر الوقائي مجددا ، اكدت فلاح ان ” هكذا قرارات من صلاحيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وماتراه مناسبا بشأن الوضع الصحي ، لكن في ظل اعداد الاصابات القليلة لانحتاج للحظر حاليا .

واوضحت ان ” القرارات ليست ثابتة ويمكن ان تتغير حسب تطورات الموقف الوبائي اليومي ، واي مستجدات تطرأ يمكن للجنة العليا ان تتخذ ازاءها قرارات اشد صرامة من القرارات الحالية “.

شاهد أيضاً

تظاهرات حملة الشهادات العليا بلا كود امام مجلس الخدمة الإتحادي

error: Content is protected !!