(( كن محسناً وقدم الخير تجده أمامك ))

يوكسل مصطفى كمال

رئيسة مؤسسة خاتون الثقافية

الإحسان هو ما يصنع من معروف ويشاع من خير،وما هو خير للآخرين، والإحسان ليس مجرد كلمة، بل قول وعمل وكرم الأخلاق. في اغلب الأحيان لدى بعض الناس قناعة بان الذين يعملون الخير لكنهم يأسفون كثيراً على عمل الخير لأنهم على الأغلب قد وجدوا شراً مقابل عملهم للخير، لكن هذه القناعة خاطئة لان كل شيء تزرعه تحصده يوماً ما، لذلك لا توقف عن عمل الخير أبداً فالشر موجود سواء عملنا الخير او لم نعمله ليس بالأمر الصعب لتكون محسناً حاول مراراً وتكراراً (وجزاء الإحسان الا الإحسان) .

عش حياتك على مبدأ الإحسان، الإحسان بالنفس أولاً فبالإحسان نستشعر متعته وجماله وقوته ليشع الإحسان على الغير، الإحسان لا يكون فقط بالمال فمشاركة خبراتك ومعلوماتك مع الآخرين تعتبر أيضاً إحسانا وخيراً، فلا تبخل ما تدخره من معلومات في داخلك بل شاركه مع الآخرين لكي يستفادوا منك ويفيدوا الآخرين بما كسبوا فهذا إحسان بعينه.

كن مساهماً في تخفيف الألم ومساعدة المحتاج، وليكن هدفك بعمل الخير هو إرضاء الله تعالى وليس لهدف آخر وهو انتظار التثمين من المقابل، فاشباع حاجة الآخرين هو إشباع لرغبة داخلية فيك كانسان وبالتالي سوف تشعر بالسعادة لأنك كنت سبباً في سعادة الآخرين، فالسعادة الحقيقية هي في عمل الخير بنفس راضية جرب ذلك واسعد نفسك ومن حولك، فافعل الخير ولا تتوقف عن فعله حتى ولو لم يتم تقديره في حينه لأنه في يوم من الأيام سوف يتم مجازاتك في العالم الآخر عن أفعالك الخيرة التي قمت بها في دنياك.

كن معطاءاً في حياتك ولا تنتظر جزاءاً ولا شكوراً من احد، كن محسناً في ما استطعت فربما تجزي عن الإحسان بالإحسان، وطبق المثل القائل (افعل خيراً وارمه في البحر).

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏‎Yüksel Abdullah‎‏‏، ‏وقوف‏‏ و‏حجاب‏‏

شاهد أيضاً

كيف يسردُ أطفالنا القصص ويتعلمون كتابتها؟

أوس ستار الغانمي عندما يتعلق الأمر بالتنمية في المراحل المبكرة للأطفال، فإننا جميعًا نرغب بتوفير …

error: Content is protected !!