الحجر الطبيعي في الديكور المنزلي

تجود الطبيعة على الإنسان، فتقدّم مواد رائعة الملمس، ومنها: الرخام والترافرتينو والجرانيت والكوارتز والسليت والأونيكس… تغني الديكور الداخلي. القاعدة الأساس، هي حسن تنسيق الحجر الطبيعي، الذي يشيع إحساسًا بالبرودة في المنزل، مع مواد التصميم الداخلي الأخرى، مع الإشارة إلى أن أسعار الحجر الطبيعي تختلف باختلاف النوع.

تقول مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل إن “الحجر الطبيعي يعمّر طويلًا، لأنّه متين، كما يقاوم العوامل المختلفة، كالرطوبة والحرارة، ويتمتّع بالجانبين الجمالي والعملي، إذ هو يجمّل المكان الذي يحلّ فيه، ويمدّه بالأناقة، ويستخدم في مواضع شتّى، وذلك في دواخل المنزل، كما في مساحته الخارجيّة”. وتضيف أنه “مهما تبدلت خطوط الموضة، فإن الحجر الطبيعي يبقى “صامدًا” في وجه التغيرات”. وتفصّل فكرتها، قائلةً: “ربما، قد يتصل الحجر الطبيعي بالموضة عن طريق الألوان الرائجة، أو طرق الاشتغال به، في إطار الدمج بمواد أخرى


الحجر الطبيعي في أعمال الديكور


في الآتي، تسلّط مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل الضوء، على طرق استخدامات الحجر الطبيعي، في أعمال الديكور الداخلي:

• يستخدم الحجر الطبيعي على الجدران والأرضيّات، في المنازل كلاسيكيّة الطراز، كما الـ”مودرن” والعصريّة، ويجذب الانتباه إلى لونه والنقش الذي يتمتع به و”عروقه”… هو يعدّل الحرارة الداخليّة في الغرفة التي يحل فيها.


• الجرانيت مرغوب منذ قديم الأزمان، ويتمتّع بألوان شتى، ليتألّق الأسود أخيرًا بينها، ويحضر في أعمال المنزل الداخلية، كما في الخارجيّة منها، سواء على الجدران أو الأرضيات، هو يبرز عندما يلبس الأعمدة.


• الرخام رائع في أعمال التزيين، الأعمال التي تزيد المنزل أناقة، ويتوافر بألوان مختلفة، ويتناسب مع كلّ مشاريع الديكور.
• بخلاف الجرانيت والرخام المنقوشين، تستخدم بودرة الجرانيت، مع مادة كيميائيّة، في صنع الكوارتز. الأخير عبارة عن حجر واسع الانتشار أخيرًا في الأعمال ذات الطابع الـ”مودرن”، طمعًا بألوانه السادة، من أبيض وأحمر وأخضر وأزرق وأصفر… وذلك لإحساس معاصر بالمساحة. الكوارتز مقاوم للحرارة؛ فلا يتغير لونه، كما يستخدم في المطابخ، على الأسطح، لأنّه مضاد للبكتيريا.


• تبرز الإكسسوارات المصمّمة من الحجر الطبيعي (الأونيكس، مثلًا)، كوحدات الإضاءة وحوامل الشموع والمزهريّات وأحواض الزرع، وهي تتخذ عمومًا شكلًا هندسيًّا.

• تلفت الرفوف المفتوحة المشغولة بالحجر الطبيعي (الجرانيت، مثلًا) أو الخزائن. كما تحلو الجدران المكسية بالحجر، حيث يتفرّع من الجدار المميّز في كسائه، رفّ، في فكرة تطبّق في المطبخ. وهناك الإكسسوارات المصنوعة من الحجر الطبيعي، والمسلّطة الإضاءة عليها. وفي هذا الإطار، تلفت المهندسة رنا إلى أن “الاشتغال بالحجر يتحقّق عالبًا على جدار وحيد في الغرفة لتمييزه، كما عند التركيز على ركن المدفأة، أو حتّى على حائط في الحمّام… أمّا على الأرضيّات، فإن الحجر الطبيعي ضالع في تفخيم المساحة”

• تمتدّ الاشتغالات بالحجر الطبيعي إلى المفروشات، ومنها: المقاعد والكراسي والطاولات، القطع الجديدة التي تفرض حضورها في المساحة، من دون الإغفال عن أحواض الجلي والمغاطس…


• يتلألأ الحجر الطبيعي الذي يتصف بالبرودة، عند دمجه بالخشب الدافئ، فيحقّق التناقض الجذاب في المساحة، مع حسن اختيار الإضاءة، المسلّطة عليه.

الحجر الطبيعي في كساء الجدران

شاهد أيضاً

أفكار في تنسيق ديكور صالة المعيشة

القواعد الثلاث للتصميم البسيط تتمثّل القواعد الثلاث للتصميم البسيط، في: درجات الألوان المحايدة، علمًا أن …

error: Content is protected !!