فوائد الشاي المغربي للصحة والجمال

الشاي المغربي أو الشاي الأخضر أو الأتاي المغربي أو أتاي النعناع؛ يُعتبر من التقاليد المغربية، حيث يمتاز بجودة عالية ومذاق رائع جداً. هو ليس فقط جزءاً من تراث أهل المغرب، بل يُعتبر عنصراً مهماً في تغذية الجسم وتخليصه من السموم؛ حيث يُعدُّ كنزاً من المعادن المتنوِّعة.
حول فوائد الشاي المغربي، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيدتي. نت»، في المقال الآتي.
فوائد الشاي المغربي للصحة كثيرة، منها: الحفاظ على صحة القلب، والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي، وغيرها من الفوائد الصحية.

فوائد الشاي المغربي والبشرة

يحتوي الشاي المغربي على مضادات الأكسدة التي تكافح الاضطرابات الجلدية؛ لذلك فهو يُعدُّ مضاداً للبكتيريا والالتهابات التي تصيبها.
يتمتَّع بقدرته الكبيرة على منع ظهور علامات التقدُّم في السن، ومنها التجاعيد والخطوط والبقع البيضاء.
يعالج الشاي المغربي الحروق الناتجة عن تعرُّض البشرة لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة، وذلك بفضل احتوائه على أحد مضادات الأكسدة التي تحفِّز شفاء الخلايا.
يمتلك الشاي المغربي خصائص فعَّالة في إقفال المسام؛ لذلك فهو مفيد جداً للبشرة الدهنية، حيث إنه يقلِّل من إفراز الدهون في الغدد الدهنية.
يساعد الشاي على التخلُّص من حب الشباب الذي يظهر على البشرة ويجعل مظهرها غير لائق، إلى جانب إزالة البثور والرؤوس السوداء؛ وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، وخصائص مضادََّة للميكروبات والالتهابات.
يُسهِم في إزالة خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة في البشرة، ولعل هذا يُعتبر من أبرز فوائد الشاي المغربي للبشرة، كما يعمل على حماية الوجه والحدِّ من التهاب الجلد واحمراره. ويساعد الشاي المغربي على الاسترخاء والراحة، وهذا في حالة إضافته الى الحمام الليلي.
يُسهِم في التخفيف من التورُّم والانتفاخ الموجود تحت العينين والهالات السوداء الناتجة عن الإرهاق وقلة النوم والتعب الشديد.

فوائد الشاي المغربي والدورة الشهرية

يُعتبر الشاي الأخضر في طليعة المشروبات الساخنة الصحية التي يُنصح بتناولها باستمرار لتعزيز الصحة وعلاج بعض الأمراض التي تصيب الجسم. ويمتاز الشاي المغربي بمحتواه الفريد من مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المهمة التي تنعكس إيجاباً على الصحة بشكل عام وصحة النساء بشكل خاص، خصوصاً لجهة التخلص من آلام وتشنُّجات الدورة الشهرية. كما يساعد على تنظيم الهرمونات في أثناء الدورة الشهرية.

فوائد الشاي المغربي وسرطان القولون

إن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي المغربي وبنسبة عالية تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان القولون.

فوائد صحية منوَّعة للشاي المغربي

الشاي المغربي أو شاي أتاي أو أتاي بنكهة النعناع؛ من أشهر المشروبات في دول المغرب العربي، ويتميَّز بطعمه اللذيذ وسهولة تحضيره وفوائه الجمَّة لجسم الإنسان. وهذا المشروب عبارة عن مزيج من الشاي الأخضر ونباتات النعناع، ويتم تحضيره على الطريقة المغربية. ويملك فوائد صحية عديدة، منها:
– المساعدة على خفض الوزن بشكل فعَّال؛ حيث يحتوي على العديد من المكوِّنات الطبيعية التي تُسهِم في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.
– الحدُّ من مشكلات ارتفاع ضغط الدم؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من عنصر الصوديوم.
– تسهيل عمليات الهضم والحدُّ من الإمساك ومشكلات المعدة مثل تقرُّحات المعدة.
– تزويد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة مثل فيتامين سي «C» والمنغنيز.
– التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم.
– حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.
– المساعدة على ضبط مستويات السكر في الدم، ومن ثَم الحدُّ من الإصابة بمرض السكري.
– الوقاية من السرطان خصوصاً سرطان الثدي.
– الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والتقليل من المشكلات الجلدية.
– تخليص الجسم من السموم وحماية الكبد.
– الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.
– التقليل من احتمال الإصابة بالتسمُّم الغذائي البكتيري.

فوائد الشاي المغربي والجهاز الهضمي

يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي المتمثِّلة في الإمساك؛ لأنه يليِّن الأمعاء، ويقضي على تراكم الفضلات والسموم في الجسم، ويخفِّف بشكل كبير من مشكلة انتفاخ البطن. وبسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم وانخفاض نسبة الصوديوم؛ يعالج جميع مشكلات الجهاز الهضمي واضطراباته.

فوائد الشاي المغربي وحماية الكبد

يعالج أمراض الكبد ومشكلاته، ويمنع فشل عمليات زراعة الكبد. يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم كفيتامين سي «C»، المنغنيز والفلورايد.

فوائد الشاي المغربي مثالية

شاهد أيضاً

فوائد بذور المشمش غنية بمضادات الأكسدة

بذور المشمش وفوائد بالجملة بذور المشمش لها أهمية كبيرة. وهي نوعان: نوىالمشمش الحلو، ونوى المشمش المُر، …

error: Content is protected !!