أفكار في الديكور لإضاءة المساحات الداخلية

هناك أفكار في الديكور، لإضاءة المساحات الداخليّة المظلمة، علمًا أن الضوء يؤثر إيجابًا في أمزجة قاطني المنزل، وينشر طاقة إيجابية في أي فراغ معماري، فضلًا عن إظهار جاذبية عناصر الديكور الداخلي. في الآتي، مجموعة من النصائح المساعدة في تعزيز الإضاءة في الغرف المظلمة.

أفكار الديكور لعلاج مشكلة الغرف المظلمة

  • اختيار الألوان الفاتحة، التي تقوم بدور في توسيع المساحات الداخلية وتعزيز الإضاءة فيها. في هذا الإطار، يُناسب الأبيض (أو أي لون حيادي فاتح) لأساسيات الديكور، لا سيما طلاء الأسقف والجدران وكساء الأرضية، مع التطعيم بألوان “الباستيل” التي تصبغ العناصر التكميلية.
  • تثبيت المرايا في مقابل النوافذ، يُضاعف كمّ الإضاءة النهارية، فضلًا عن قدرة المرايا على توسيع الفراغات المعمارية الضيقة، من الناحية البصرية. في هذا الإطار، تدعو نصائح الديكور إلى اختيار المرايا الخالية من الإطارات، خصوصًا في الغرف الضيقة ذات الطابع العصري، كما اختيار المرايا المزودة بالإنارة المخفية.
  • انتقاء إكسسوارات التزيين المعدنية الملونة بلون الفضّة أو الذهب، لعكس الإضاءة.
  • التركيز على عناصر الديكور المشغولة من الزجاج، الخامة المفضلة في الفراغات الضيقة، كما المعتمة. قد يكسو الزجاج الواجهات و/أو يشارك في تصميم أسطح الطاولات والرفوف، كما الاكسسوارات العصرية.
  • البعد عن المبالغة في “تكديس” قطع الأثاث، في الحيز المظلم، علماً أن ظلال الأثاث الضخم كثيرة، ما يُشعر القاطنين بالضيق.
  • اختيار الستائر المصنوعة من أقمشة خفيفة (الفوال، مثلًا)، للسماح للإضاءة الخارجية، مهما قلت، من التسلل إلى المساحات الداخلية.
  • إكساء الأرضية بالرخام الفاتح اللمّاع.

عناصر الإضاءة في المساحات الداخلية المعتمة

هناك نصائح مساعدة في اختيار وحدات الإضاءة وكيفية توزيعها، في المساحات الداخلية المعتمة، منها: تجنب توزيع وحدات الإضاءة، وهذه الأخيرة تشتمل على عناصر أساسية (السبوتات والإنارة المخفية) وأخرى تجميلية (لثريات والأباجورات وقطع الزينة المزودة بوحدات الإنارة)، بصورة عشوائيّة في الفراغ المعماري، بل تأثيث الأخير أولًا قبل إعداد خطة الإضاءة.

شاهد أيضاً

أفكار في تنسيق ديكور صالة المعيشة

القواعد الثلاث للتصميم البسيط تتمثّل القواعد الثلاث للتصميم البسيط، في: درجات الألوان المحايدة، علمًا أن …

error: Content is protected !!