فوائد عشبة كف مريم للنساء

تنتمي عشبة كف مريم إلى الفصيلة اللويزية، وهي شجيرة تحمل ثماراً يعادل حجمها حجم حب الفلفل الأسود، وأزهاراً بنفسجية اللون. تعتبر ثمار عشبة كف مريم المجفّفة وأوارقها، الأجزاءَ الشائعة والمستخدمة، مفيدة جداً، ويعود الموطن الأصلي لها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا.
حول فوائد هذه العشبة الصحية المنوّعة، تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى” أنها من الأعشاب الطبيعية الشهيرة في الوطن العربي، والمستخدمة في الطب البديل، وذلك لاحتوائها على مركّبات، جعلتها تحتل مكانة مميزة بين الأعشاب ذات الخصائص العلاجية واسعة المجال.

فما هي فوائد عشبة كف مريم للنساء؟

فوائد عشبة كف مريم والدورة الشهرية

تستخدم عشبة كف مريم للتخفيف من حدّة أعراض الدورة الشهرية المزعجة عند النساء؛ إذ يمكن تناولها قبل الحيض، لتسكين آلام الجسم والتغلّب على التقلّبات المزاجية، كما يمكن استهلاكها عليها أثناء فترة الطمث لعلاج آلام البطن، والحدّ من الغثيان، بالإضافة إلى آلام الثدي، تقلّبات المزاج، العصبية، الصداع والإمساك.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2013 أن كف مريم تساعد على خفض هرمون يسمى البرولاكتين، وهذا من شأنه أن يعمل على استعادة توازن الهرمونات المهمة للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية، مثل هرموني الإستروجين والبروجسترون.

فوائد عشبة كف مريم والخصوبة

تتميّز عشبة كف مريم بقدرتها على خفض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم؛ لأن ارتفاعه على الحدّ الطبيعي، يهدّد النساء بآلام الثدي المزعجة، ويؤدي إلى ضعف الخصوبة، الأمر الذي يتسبّب في تأخير الإنجاب، والتعرّض لاضطراب بين فترات الحيض.

فوائد عشبة كف مريم والبشرة

تساعد على توحيد لون البشرة، والتخلص من البقع الداكنة فيها، تحميها من علامات الشيخوخة المبكرة وتعالج مشاكل الكلف والنمش الناتج عن أشعة الشمس.
تساعد على علاج حب الشباب الذي يرتبط مباشرة بالبشرة الدهنية وتقليل إفرازات المواد الدهنية، مما يؤدي إلى موازنة الدهون وبالتالي تحويل الوجه للحالة الطبيعية.
تحفّز عشبة كف مريم البشرة على إنتاج الكولاجين، ما يساعد على شدّ الجلد والحفاظ على مرونته، وبالتالي، تؤخّر من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة الناتجة عن التقدم في السن.
تقلّل من معدل ظهور شعر الوجه وتعيد للبشرة توازنها، ما يحميها من الحبوب بمختلف أنواعها، كحب الشباب، البثور، الرؤوس السوداء وغيرها…

فوائد عشبة كف مريم والشعر

تقوّي بصيلات الشعر، ما يحفّزه على النمو وزيادة كثافته، وتقضي على القشرة. تعالج عشبة كف مريم تساقط الشعر، كما أنها تحارب الصلع، تعالج تقصّف الشعر، تضاعف من نعومة الشعر ولمعانه، تقي فروة الرأس من الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية كالصدفية.

 فوائد عشبة كف مريم والاكتئاب


فوائد عشبة كف مريم لا تقتصر على علاج المشاكل العضوية، بل تساهم أيضاً في تحسين المزاج والتخفيف من حدّة القلق والتوتر، كما تقلّل من فرص الإصابة بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.

 فوائد عشبة كف مريم وانقطاع الطمث

في سن انقطاع الطمث تحدث بعض الأعراض المزعجة، كالهبات الساخنة، القلق الزائد والتعرّق الليلي التي يساهم في تخفيفها تناول عشبة كف مريم.

فوائد مثالية لا تتخلى عنها النساء لعشبة كف مريم

شاهد أيضاً

فوائد بذور المشمش غنية بمضادات الأكسدة

بذور المشمش وفوائد بالجملة بذور المشمش لها أهمية كبيرة. وهي نوعان: نوىالمشمش الحلو، ونوى المشمش المُر، …

error: Content is protected !!