“همس الرمال” سرد سينمائي عابر للأزمة يبحث في حضارة العرب

يتناول الفيلم التونسي “همس الرمال” سرداً سينمائياً عابراً للأزمة، يبحث في حضارة العرب على شاشة السينما عبر حكاية واقعية تدور في الصحراء التونسية، وتعكس حكايات مفعمة بالأمل والحكمة والمحبة.

الفيلم بطولة نورة صلاح الدين وهشام رستم ومشاركة خاصة للممثلة درة زروق، ووضع موسيقاه التصويري الفرنسي أرماند عمار، والسيناريو والإخراج للناصر الخمير.

يتناول الفيلم قصة كندية من أصول عربية تصل إلى تونس بحثاً عن مكان غير محدد في الصحراء ويصطحبها دليل سياحي في الرحلة التي ما تلبث أن تتفرع إلى عدد لا متناهي من الرحلات العابرة للزمن عبر سرد الدليل السياحي لكل ما سمعه طوال حياته من قصص وحكايات متوارثة تمزج بين الحقيقة والخيال واليقين والسراب.

ويشارك الفيلم  في مسابقة المهر الطويل بمهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته 14، ويتنافس على جوائز هذه الفئة مع 18 فيلماً من الإمارات، ومصر، وتونس، والجزائر، وفلسطين، وسوريا، وكردستان.

وقبل عرضه العالمي الأول في المهرجان قال الخمير: “صورة العرب اليوم في الإعلام، صورة حرب ودمار وقتل وتشريد وصخب وصياح، ماذا تبقى للسان السينما أن يقول؟.. الهمس”.

الفيلم مصور بالكامل في الصحراء ويخلو من المشاهد الداخلية ويستغل فيه المخرج الكثبان الرملية والواحات والشلالات للتعبير عن جمال وإمكانيات هذه البقعة من الأرض وما تتمتع به من ثروات طبيعية.

أما الحوار فيأتي ثنائياً فقط بين الدليل السياحي والزائرة الكندية تتخلله حكايات قصيرة لا تتعدى كل منها دقائق قليلة على الشاشة ويأتي سلسا محكما لا يدع مجالا للمشاهد للتشتت بين القصة الأصلية والحكايات الفرعية.

وقال الخمير رداً على سؤال لرويترز في نقاش مفتوح بعد عرض الفيلم بشان السيناريو: “من أول فيلم لي وأنا أعمل على الخروج من النمط الأمريكي أو الأوروبي، وأجد في مراجعي الحضارية مثل ألف ليلة وليلة والحكايات الشعبية وحكايات التصوف مرجعا للحكاية ومرجعا للعلاقة مع المتلقي”.

وأضاف: “في كل أفلامي لا يوجد قتل ولا ذبح ولا عنف، نحن نحكي حكاية فقط لكن يجب أن تكون موجهة للروح أكثر منها للإثارة”.

وركزت الأعمال السابقة للناصر الخمير في مجملها رغم تباعدها الزمني، على الصحراء حتى أطلق النقاد على أفلامه الهائمون، وطوق الحمامة المفقود، وبابا عزيز، اسم “ثلاثية الصحراء”.

شاهد أيضاً

برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والاثار وباشراف الوكيل الاقدم للوزارة، دار المأمون للترجمة تعقد مؤتمرها الخامس

كتب / عمار الخالديعدسة / صباح الزبيدي تحت عنوان :(#المأموناشراقةُالعراق على العالم) برعاية معالي وزير …

error: Content is protected !!