العراق يخطف جائزة افضل اخراج في مهرجان أيام قرطاج المسرحية بمسرحية (- O )

اختطف العراق جائزة افضل اخراج في مهرجان أيام قرطاج المسرحية بمسرحية (- O ) للمخرج علي دعيم .

والعمل مم انتاج فرقة  مسرح بغداد للتمثيل ، تجسيد كل من (علي دعيم- ضرغام البياتي – أمين جبار – اثير سماعيل – سهيل نجم – مرتضى علي – زين علي كزار – علاء قحطان – مصطفى نبيل)، سينوغراف (زيدون هاشم) الاشراف العام ( قحطان زغير)

 

و بعد ثمانية أيام من الفعاليات تم خلالها تقديم نحو 105 عروض مسرحية، اختتم مهرجان أيام قرطاج المسرحية فيتونس أمس السبت، فعاليات دورته الـ19، بتوزيع الجوائز على مستحقيها باستثناء جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل التي حجبتها لجنة التحكيم.

 

وقال رئيس اللجنة عبد الحليم المسعودي خلال كلمته في حفل الختام بالمسرح البلدي بتونس إنّ “اللجنة لاحظت تفاوتا بالأعمال المقدمة خلال هذه الدّورة، وهناك أعمال لا ترتقي للمستوى المطلوب.. اللجنة وقفت على جملة من الإخلالات، وعلى مستوى الإخراج هناك ارتباك في الخيارات الجمالية”.

 

وقد منحت لجنة التحكيم جائزة أفضل أداء نسائي مناصفة بين المغربية آمال بن حبدو عن دورها في مسرحية “صولو”، والسورية نوار يوسف عن دورها في مسرحية “ستاتيكو”، وأسندت جائزة أفضل آداء تمثيلي رجالي مناصفة بين السوري سامر عمران عن مسرحية “ستاتيكو”، والمغربي سعيد الهراسي عن دوره في مسرحية “صولو”.

 

فيما قدمت جائزة أفضل نص مسرحي مناصفة للكاتب السوري شادي قويعر مؤلف “ستاتيكو”، والجزائري رزقي ملال عن مسرحية “بهيجة”، كما منحت جائزة أفضل إخراج مسرحي مناصفة بين العرض التّونسي “أرامل” لمخرجته وفاء الطبوبي، و”صفر سالب” لمخرجه العراقي علي دعيم.

 

ومنح الاتحاد العام التّونسي للشغل (المنظمة الشغيلة) جائزة أفضل تقنية مسرحية للتقني التونسي شوقي مشاقي عن مسرحية “الصبية والموت”، فيما منحت النقابة الوطنية للصحفيين التّونسيين جائزة “نجيبة الحمروني لحرية التعبير” للعمل التّونسي “الرهوط” لمخرجه عماد الماي.

 

وتم في سهرة الاختتام تكريم عدد من الشخصيات المسرحية على غرار المسرحي العراقي صلاح القصب، والمسرحي المصري حسن أبو سلامة، والممثلة السورية سلاف فواخرجي.

 

وكرم المهرجان العمل المسرحي الذي يحمل عنوان “وجيعة” (ألم) ومخرجه محمد أمين الزواوي وهو أوّل عرض مسرحى عربى يقدمه نزلاء بسجن “برج الرومي” ببنزرت (شمال).

 

شاهد أيضاً

معهد الفن المعاصر الأمريكي يحتفي بفنانة عراقية “مثيرة للجدل”

يحتفل معهد الفن المعاصر في سان فرانسيسكو بافتتاحين مع الفنانة العراقية المولد هايف كهرمان، والمقيمة …

error: Content is protected !!