أسرار بسيطة لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

صوتها – متابعات

من المعروف أن الطفل لا يكتسب الثقة بنفسه عن طريق الصدفة، بل هي مسألة تحتاج الى تعاملٍ دقيق من قبل الأهل كي تتبلور في المستقبل.

ويعتبر عامل الثقة من أهم المكتسبات التي تحمي الأطفال من الاستغلال وتساعدهم في الاهتمام بأمورهم والاعتماد على أنفسهم في الظروف والمواقف الحساسة. ولكي تضمنوا أن يثق أبناؤكم بأنفسهم، إليكم مجموعة من النصائح والطرق المتبعة في تربية الاطفال.

-امدحيه أمام الآخرين: من أكثر التصرفات التي تقوي شخصيته، فمدحه ومجاملته بالكلمات الجيدة أمام الآخرين تعزز ثقته بنفسه، والعكس صحيح.

-لا تنقذيه: من المهم أن تترك طفلك يتغلب على فشله بنفسه دون إنقاذه مباشرة، فالفشل ليس النهاية. عليك أن تثق به وبقدرته على النجاح، فذلك يعزز ثقته بنفسه. لذا من المفيد أن تتركه يتخذ بعض القرارات بنفسه ويحدد مصيره من بعض الامور دون مساعدته بشكل مباشر وسريع.

-امنحه الحرية: من المهم أن يمنح الأهل ابناءهم حيزاً من الحرية لاتخاذ بعض القرارات بأنفسهم، ويحددوا مصيرهم ورغباتهم في بعض الأمور التي يمكن السماح لهم فيها بذلك، لان هذا يزيد ثقتهم بأنفسهم ويجعلهم يحسنون الاختيار.

-التركيز على اهتماماته الخاصة: من المهم معرفة الانشطة التي تهم طفلك، ومن المهم تشجيعه على القيام بما يحب ومساعدته على تطوير هذه الهواية ليصبح مميزا بين أصدقائه.

-استشره في بعض الامور: من الجيد مشاركة الطفل في اتخاذ بعض القرارات، كأن يختار بمفرده الملابس التي سيرتديها. فمن المهم الاستعانة برأيه في بعض المواضيع، فذلك يمنحه الشعور بالاهمية في حياة والديه، ما يضاعف ثقته بنفسه.

-احتفل معه بنجاحاته: مهما كان نجاح الطفل صغيراً أو بسيطاً، من المهم الوالدين أن يحتفلا معه بانجازاته ومشاركته لحظات السعادة، لأن ذلك يمنحه الثقة بنفسه.

شاهد أيضاً

توقعات الأبراج اليومية 8 يناير

الحمل الإثنين 2024-01-08 مهنياً: ظروف العمل غير ملائمة للحصول على إجازة، عليك أن تعمل بكل طاقتك …

error: Content is protected !!