11 فناناً أثاروا الجدل في 2017: اعتذارات ومحاكم واستهزاء بالمقدسات

لم يخلُ عام 2017 من إثارة الجدل في الوسط الفني المليء بالأخبار والتصرفات التي انتقدها الجمهور والإعلام، والتي اعتبرها البعض “مقصودة ليبقى النجم تحت أعين الصحافة والأضواء”، إلا أن هناك تصرفات أقدم عليها المشاهير خلال البث المباشر والحفلات والبرامج، وأنتجت ردود فعل غاضبة، ما اضطر بعضهم إلى الاعتذار والتراجع. هنا لائحة بهؤلاء المشاهير الذين أثاروا الجدل:

1. نادين الراسي

منذ مطلع 2017 لم يمر أسبوع واحد إلا وأثارت فيه الفنانة الجدل في الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، سواء خلال البث المباشر أو عبر تسريب صور حميمة.

وبدأت أخبار الراسي المثيرة للجدل عندما افتعلت الخلاف مع عارضة الأزياء ميريام كلينك، بعد ذلك بأيام انتشرت صورها الحميمة مع صديق لها، لتخرج بعد ذلك إلى العلن وتوضح أن هذه الصور تسربت بعد مرور أشهر على انفصالهما.

وما أن انتهت قصة تسريب الصور، حتى نشرت الراسي على “إنستاغرام” صورة من “غوغل”، تؤكد فيها أنه عند البحث عن “أجمل امرأة لبنانية”، فإن صورها ستكون هي الأولى في نتيجة البحث، الأمر الذي أثار سخرية الناشطين على مواقع التواصل الذين بحثوا عن “أجمل امرأة لبنانية” وجاءت النتيجة مغايرة. وبعد وقوعها في فخ “غوغل”، وقعت الراسي بعد ذلك في فخ العنصرية، إذ توجهت بالحديث إلى النازحين السوريين وكل من يشتم الجيش اللبناني من النازحين السوريين، وكتبت: “نصيحة افرقونا بريحة طيّبة وقد أعذرَ مَن أَنْذَر”، كما واصلت نادين الراسي إثارة الجدل بملفات وتصريحات لا علاقة لها بالفنّ.

2. هيفا وهبي

هاجمت هيفا وهبي مسؤولة مكتبها الإعلامي السابقة، نسرين ظواهرة، ووصفتها عبر حسابها على “تويتر” بأنها “فاشلة وخاينة”، من دون أن توضح السبب، إلا أن هجوم وهبي جاء بعد حلقة “عالبكلة” التي استقبلت فيها ظواهرة الفنان أدهم نابلسي وطلبت منه أن يغني لها أغنية “طقطوقة”، وعندما سألها لمن؟ أجابته للأخوين الديك ومن ثم ضحكت وقالت له لهيفا، وتابعت حديثها: “اليوم ستنهي مسيرتك الفنية مع هذه الأغاني”، كما عرضت ظواهرة في إحدى الحلقات تقريراً سخرت من خلاله من النجمات اللواتي ينشرن صوراً لأحذيتهن ومأكولاتهن عبر صفحاتهن على مواقع التواصل الاجتماعي، ليشن معجبو هيفا وهبي حملة استمرت لأيام لشتم ظواهرة، فيما التزمت الأخيرة الصمت.

 

3. شيرين

تحدثت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب خلال حفل مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية في الإمارات عن نهر النيل بشكل وصف بأنه “غير لائق”، بعدما طالبتها إحدى الحاضرات بغناء أغنية “مشربتش من نيلها”، فردّت عليها شيرين ممازحة: “هيجيلك بلهارسيا اشربي مياه معدنية أفضل”. هذا الأمر أثار غضب الجمهور المصري، فتم استدعاؤها للتحقيق في نقابة المهن الموسيقية برئاسة المطرب هاني شاكر، واعتمدت النقابة إيقافها عن الغناء وعدم منحها أي تصريح للحفلات لمدة شهرين داخل مصر، ابتداءً من تاريخ إيقافها، وينتهي القرار في 14 يناير/كانون الثاني الجاري.

4. راغب علامة

فور وقوع أي حدث أمني في العالم، يسأل الناشطون على “تويتر” و”فيسبوك” عن صحة راغب علامة وسلامته، ويسألونه على “تويتر” بطرافة وسخرية: “هل أنت بخير وهل كنت قريباً من المكان؟”، إذ فور وقوع جريمة نيس العام الماضي غرّد علامة على “تويتر” أنه كان موجوداً قرب مكان الجريمة، وبعد عدة حوادث كان علامة بالقرب منها، بدأ الناشطون سخريتهم معتبرين أن علامة يبالغ في تغريداته.

إلا أن علامة لم يكن يرد على تغريدات الناشطين الساخرة، لكن تبدل الأمر، فبعد إلقاء القبض على الانتحاري في شارع الحمرا في بيروت بدأ الناشطون كالعادة يسألون إن كان علامة قرب المكان، فركبوا العديد من الصور، إحداها تغريدة مزورة لعلامة مع صورة له في مقهى الكوستا، فرد علامة بدوره قائلاً: “تنتشر صورة عن وجودي في مقهى الكوستا. هذه الصورة مزوّرة، لم أجلس يوماً في حياتي في هذا المقهى، الجهة التي تزوّر معروفة، اقتضى التنويه”.

ليعود ويرد بتغريدة أخرى: “يتطاول بعض السخفاء ويطلقون إشاعة عن وجودي في الحمرا عند محاولة التفجير!! مطلق هذه الشائعة مخرج معروف يعتبر نفسه مهضوما وشريكه متعاطى الممنوعات”، في إشارة منه إلى المنتج طارق كرم والمخرج ناصر فقيه اللذين ردّا بدورهما.

5. غادة عبد الرازق

وقعت الفنانة غادة عبد الرازق في فخ “البث المباشر” الذي يحاول الكثير من الفنانين تجنبه وذلك خوفاً من أي خطأ أو إحراج قد يقعون فيه، إذ قامت عبد الرازق ببث مباشر من حسابها الرسمي على “إنستاغرام”، وبدت في وضع نفسي غير متّزن كما ظهرت أجزاء من جسدها، ما اضطرها إلى الظهور في أكثر من مقابلة بعدها للاعتذار وتوضيح ما حصل، وقالت في بثّ مباشر لاحق إنها تناولت أدوية أعصاب تسببت لها بنوع من الهذيان.

6. أصالة

في يونيو/حزيران الماضي تم توقيف الفنانة السورية أصالة نصري، في مطار بيروت الدولي لحيازتها مادة الكوكايين، وبعد ساعات من التحقيق، أثبتت نتائج فحص المخدرات تعاطيها الكوكايين، وعلى الأثر تقرّر ترك الفنانة بسند إقامة على أن تخضع مجدداً بعد فترة لفحص المخدرات. بدوره انقسم الجمهور بين مدافع عنها ومهاجم لها، إذ استمرت مواقع التواصل الاجتماعي بالتحدث عن الحادثة لأيام عدة، خاصة أن العديد من الفنانين متهمون بتعاطيهم للمخدرات، فيما اتهم البعض الجهات الأمنية بتوقيف أصالة لسبب سياسي بحت.

 
 
 

7. حسين الديك

أيضاً في مطار بيروت حصل تلاسن، منذ أسابيع قليلة، بين الفنان السوري حسين الديك، وعناصر أمن مطار بيروت الدولي، بعد منعه من إدخال بعض الآلات الموسيقية إلى الطائرة بسبب حجمها. وأفادت بعض المواقع بأن الديك عمد إلى تهديد عناصر الأمن بالاتصال بأحد الضباط، وصرخ وشتم، وما إن وصل إلى تونس، أوضح أنه “لم يحصل أي تلاسن، بل عند إصرار عنصر أمن المطار بمنعنا من إدخال حقائب الموسيقى طلبنا الضابط المسؤول ليحكم بالأمر الذي وافق بكل ود واحترام على أن ننقلها معنا على الطائرة، وظل الحوار والجدل ضمن حدود الأدب واللياقة المطلوبة”.

8. فارس إسكندر

أثار الفنان اللبناني فارس إسكندر، نجل الفنان محمد إسكندر، منذ أسابيع، جدلاً بين جمهوره وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة، إذ سربت له أغنية خلال جلسة برفقة عدد من الأصدقاء، وهو يغني للرئيس سعد الحريري ويدعوه للعودة إلى لبنان.

لكن اللافت في الأمر أن إسكندر أدخل “الكعبة” التي يعتبرها المسلمون من المقدسات، في كلمات أغنيته عندما قال: “ما تظنوا القصة لعبة، صعبة الخبرية صعبة، إذا بدنا منجيب الحريري وإذا بدنا منفك (نحلّ) الكعبة”.

وانتشر الفيديو بعد ساعات على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية التي كتب بعضها: “فارس إسكندر يهين الكعبة”، الأمر الذي أثار سخط وغضب الآلاف من اللبنانيين، منتقدين استهزاءه بالمقدسات والرموز الدينية.

ولم يقف السجال عند مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قام المحامي صالح المقدم، برفع دعوى قضائية بحق الملحن إسكندر، متهماً إياه بـ”المساس بالسلم الأهلي وإثارة النعرات الطائفية”، ما اضطر الأخير إلى تسجيل فيديو اعتذار أكد من خلاله أنه كان في جلسة خاصة، واحترامه لكل الرموز الدينية واعتذاره من كل شخص سبب له جرحاً أو إهانة.

9. عمرو دياب

يثير الفنان عمرو دياب الجدل والكثير من التساؤلات مع كل صورة تنتشر له مع الممثلة المصرية الشابةدينا الشربيني في الإعلام أو على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا يزال موضوع/ شائعة زواجهما محط أنظار الإعلام ومواقع التواصل. ومنذ حوالي شهر نشر “الهضبة” صورة عبر “تويتر” جمعته بكل من المنتج تامر مرسي والمؤلف تامر حبيب بالإضافة إلى دينا الشربيني والمخرج طارق العريان، معلقاً عليها: “مع فريق عمل فيلمي الجديد في صيف 2018”.

صورة دياب أثارت موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بدءاً من زملائه الفنانين وصولاً إلى الناشطين، تحديداً تعبير “فريق العمل”، حيث تحوّل هذا التعبير إلى مرادف لزوجة أو حبيبة، ووصلت السخرية إلى الفنانين المصريين، كـ محمد حاتم، أحمد داوود، ورمزي لينر بنشر صورهم مع زوجاتهم معلّقين عليها: “نحن وفريق العمل”. كما نشرت الفنانة يسرا اللوزي صورة لها وهي ترتدي فستان زفاف معلقة عليها: “لما كنت طالعة من دور فريق العمل قبل كده”، لكنها سرعان ما حذفت التعليق على الصورة.

10. جورج الراسي

أثار طلاق جورج الراسي وجويل حاتم الجدل في الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، لكن منذ حوالي شهرين احتفل الراسي وطليقته حاتم بعيد ميلاد ابنهما جو. ونشر كل من الراسي وحاتم عبر “إنستاغرام” فيديوهات تظهر الحب والود بينهما، وبدأ رواد مواقع التواصل بالتساؤل إن عادا إلى بعضهما البعض، كما ظهرت الممثلة نادين الراسي، شقيقة جورج، في أحد المقاطع وهي ترقص بفرح وتحمل جو بين ذراعيها، كما نشرت حاتم صورة تجمعها بجورج الراسي على “إنستاغرام”، معلقةً: “ومين معقول قلبي يحب غير بيّو لإبني”.

11. أمل حجازي

قبل أشهر قليلة أعلنت أمل حجازي اعتزالها فجأة، فنشرت على صفحتها على “فيسبوك” تدوينة قالت فيها إنها كانت تعيش صراعاً منذ سنوات بين الفن الذي تعشقه وبين الدين، رغم أنها كانت قريبة داخلياً من الله إلا أنها كانت تعاني من هذا الصراع، وتطلب من الله الهداية، ولفت المنشور إلى أنها لا تنتقص بذلك من مهنة الفن أو الفنانين، فهناك فن وفنانون محترمون. وقالت إنها وصلت إلى السعادة الداخلية بقرارها اعتزال هذا النوع من الفن، وارتداء الحجاب، ووعدت بأنها ستظهر بإطلالة جديدة قريباً. ولم يمر ذلك مرور الكرام على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من جمهور حجازي الذي انقسم بين معارض ومؤيد لخطوتها.

من جهتها، نشرت الإعلامية نضال الأحمدية عبر “تويتر” صورة قديمة لها مع الفنانة أمل حجازي، تظهر فيها بدون حجاب، الأمر الذي أحدث بلبلة إعلامية، ما استدعى الرد من حجازي على تساؤلات المتابعين حول حقيقة خلعها للحجاب مؤكدة أنّ الصورة قديمة وتعود لعشر سنوات عندما تواجدت في أميركا برفقة الأحمدية، ووجّهت أمل رسالة إلى الأحمدية وإلى الجميع أكّدت فيها أنها “لو أخذت كنوز الدنيا لن تتخلى عن حجابها”.

 

شاهد أيضاً

نادين نجيم: أرفض المشاركة بالدراما التركية المعربة

قالت الفنانة نادين نجيم، إنها لم تصب يومًا بالغرور بعد بلوغها مستوى الشهرة والنجومية، كونها لديها …

error: Content is protected !!