بعد الفلامينغو .. الريم البري يباع في ديالى

صوتها – بغداد

شهدت بعض منصات التواصل الاجتماعي في محافظة ديالى مؤخرا إعلان بيع غزلان برية من نوع الريم الشهير المهدد بالانقراض، فيما دعا ناشطون الى خطة عمل لاحتواء تلك الحيوانات والعمل على اتخاذ العقوبات بحق المتاجرين بها.
وقال فؤاد مهدي مهندس زراعي: ان “غزال الريم البري من الحيوانات التي تشهد تقلصا حادا في اعدادها بالعقود الثلاثة الماضية كونها تعيش على الحدود العراقية –الايرانية خاصة في التلال القريبة من ناحيتي مندلي وقزانية”.
واضاف مهدي ان “الريم مهدد بالانقراض بسبب تلقص اعداده”، مشيرا الى “اننا نتفاجأ بوجود غزلان لدى البعض وهي معروضة للبيع”.
وتساءل “كيف وصلت تلك الغزلان الى ايدي هؤلاء”.
فيما اشار الناشط قصي الشمري الى انه “في مندلي هناك محمية يتيمة لغزلان الريم تضم زهاء 70 غزلا بالوقت الراهن وهي مشروع حكومي لحماية هذا النوع من الانقراض”، موضحا ان “هناك منصات تواصل اجتماعي تنشر بين الحين والاخر اعلانات عن بيع اعداد ليست قليلة من الغزلان ما يثير الكثير من علامات الاستفهام حول كيفية حصولهم عليها”.
واكد الشمري “ضرورة منع بيع الحيوانات المهددة بالانقراض والعمل على ملاحقة من يقومون بالصيد الجائر خاصة في المناطق الحدودية التي تنتشر بها غزلان الريم”.
وجاء ذلك بعدما شهدت عددا من المدن العراقية اصطياد طائر الفلامينغو النادر وبيعه في الشوارع، حيث اكد مواطنون ان اعمال الصيد الجائر قد تؤثر في موقف العراق ازاء الاتفاقيات الدولية التي تلزم بالمحافظة على الطيور والحيوانات النادرة والمهاجرة.

شاهد أيضاً

اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت (27 نيسان 2024)، اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير …

error: Content is protected !!