رأيناها بـــ “على مر الزمان” من هي ايجا بنجول ؟

ولدت الفنانة التركية “أيجا بنجول” في 16 يناير 1975 بمدينة اسطنبول، وتخرجت من جامعة اسطنبول من قسم المسرح في الكونسرفتوار الدولي عام 1998، وهي متزوجة من الممثل والمخرج علي ايتوغ.

في العام 1996 بدأت الفنانة أيجا خطواتها في عالم الفن، حيث عملت في مسرح “دورمان” والذي يعتبر من أكبر وأعرق مسارح اسطنبول، وقدّمت فيه أهمّ المسرحيات الراقية، ولفتت أنظار جمهورها العربي حين عرضت لها قناة mbc أول مسلسلات  أيجا بنجول المدبلجة “حدّ السكين”، ولا حين عرض عملها الثاني «ندى العمر» الذي قدّمت فيه دور فاتن، لكنّ النجاح الجماهيري العربي والتركي الأكبر، حصدته بمسلسلها الأخير والأشهر «على مر الزمان».

وبين عامي 1998-2000 عملت  أيجا بنجول  في مسرح فورا في اسطنبول، وشاركت في العديد من المسرحيات والمسلسلات وأهمها مسلسل “الملف السري” ومسلسل “الغريب في المنزل” ومسلسل “تاكسي الزهرة” عام 2001م

كما حصلت  أيجا بنجول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة لمسرحية “أحتاج بيكاسو”  كما حصلت لمسرحية “الوجه الشاحب للنهر” أفضل ممثلة مسرح .

شاركت  أيجا بنجول في دوبلاج العديد من الأفلام السينمائية إلى اللغة التركية أبرزها “العصر الجليدي 2” و “العصر الجليدي3” دور “إلي”.

“بعد 28 اسبوع” دور “روز بيرن” و”بيوولوف” دور والدة جراندلير، وفيلم “بيتر بان” دور “ويندي”، ودور “أروين” في سيد “الخواتم”  في الأجزاء الثلاثة، وفيلم “البحث عن نيمو” في دور “بيج”.

أبرز مسلسلات  أيجا بنجول  كانت مسلسل “هدية تذكارية” عام 2004 ومسلسل “حد السكين” عام 2007 ومسلسل النساء الصغيرات” و”ندى العمر” عام 2009.

وأخيرا أبرز مسلسل قدمته  أيجا بنجول كان مسلسل “على مر الزمان” عام 2010-2012 والذي حصلت بسببه على جائزتين كأفضل ممثلة في عام  2011 -2012  .

شاهد أيضاً

سيرين عبد النور تعود الى السباق الرمضاني وثنائية مع قيس الشيخ نجيب في مسلسل “النسيان”

بعد غيابها عن الشاشة في شهر رمضان المبارك، ها هي عودة سيرين عبد النور الى …

error: Content is protected !!