عبطان: مواقف السعودية ستسهم في رفع الحظر عن ملاعبنا

صوتها – بغداد

شرعت وزارة الشباب والرياضة ونظيرتها الايرانية  بتفعيل اتفاقيات التعاون بين الطرفين وذلك في الاحتفالية التي أقيمت على قاعة فندق “داماس” قرب مسبح الحسين في مدينة كربلاء المقدسة.

وتتضمن الاتفاقية إقامة المعسكرات التدريبية بين المنتخبات الوطنية في جميع الفعاليات الرياضية وتبادل الخبرات، وتطوير المراكز الشبابية وإقامة الدورات التدريبية والتحكيمية والمشاركة في البطولات الرسمية وغير الرسمية وعقد ورش العمل التي تنمي الطاقات الشبابية بين البلدين.

وفي السياق استقبل ممثل وزير الشباب والرياضة، مستشار الوزارة لشؤون الرياضة الدكتور حسن الحسناوي، وفد وزارة الشباب والرياضة الإيراني برئاسة وكيل الوزارة محمد رضا داورزني الذي وصل الثلاثاء، الى مطار بغداد الدولي برفقة عدد من المدراء العامين و١٥ من رؤساء الاتحادات الايرانية.

وقال الحسناوي: إن “الوزارة أعدت برنامجا للوفد الضيف يتضمن عدة فقرات أبرزها تفعيل اتفاقيات التعاون بين الطرفين بحضور رؤساء الاتحادات العراقية والايرانية، والاطلاع على ملعب كربلاء الدولي وزيارة المنشآت الرياضية في المحافظة فضلا عن زيارة ملعب النجف الدولي قيد الإنشاء، والاطلاع على المنشآت الرياضية في المحافظة”.

من جانبه أشار مدير عام دائرة التربية والبدنية الدكتور علاء عبد القادر الى أن “تنظيم بروتوكولات التعاون مع الجانب الايراني ستتيح فرصة كبيرة للرياضيين للاستفادة من الإمكانات الكبيرة لدى الايرانيين، لا سيما أن أغلب الاتحادات الايرانية تحصد الألقاب الآسيوية والعالمية وفي مختلف الفعاليات الرياضية”.

وبدوره التقى محافظ كربلاء عقيل الطريحي، أمس الاربعاء، وفد وزارة الشباب والرياضة الايرانية في مقر اقامته في فندق دالاس في كربلاء المقدسة.

وقال الطريحي خلال لقائه الوفد الايراني: إن “الدور الذي تضطلع به وزارة الشباب والرياضة كبير ومميز في دعم وإنشاء البنى الرياضية والشبابية الجديدة في بغداد والمحافظات بما يضعها عند موقع الريادة بين جميع الوزارات الاخرى، إذ إن هناك ملاعب وقاعات متعددة الاغراض ومنشآت اخرى في جميع المحافظات”.

مؤكدا ان المحافظة “ستقدم كل انواع الدعم لاسناد خطوات وزارة الشباب والرياضة في تفعيل اتفاقية التعاون مع الجانب الايراني لا سيما في إقامة مباراة ودية تجمع المنتخبين العراقي والإيراني على أديم ملعب كربلاء الدولي والتي ستسهم في تعزيز ملف رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية”.

يذكر أن وزارة الشباب والرياضة، أعلنت يوم الثلاثاء الفائت توقيع اتفاقية تعاون في المجالين الشبابي والرياضي مع وزارة الثقافة والشباب القطرية في العاصمة الدوحة. وقال بيان صادر عن الوزارة إن “الوزارة وقعت اتفاقية تعاون في المجالين الشبابي والرياضي مع وزارة الثقافة والشباب القطرية في العاصمة الدوحة، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان وعن الجانب القطري صلاح بن غان العلي”.

وأكد العلي بحسب البيان، أن “هذه الاتفاقية سترسم خارطة طريق تعود بالفائدة والرقي على شباب ورياضيي البلدين لسنوات عديدة مقبلة”.

بدوره قال وزير الشباب والرياضة، عبد الحسين عبطان في تصريح صحفي، عقب التوقيع: “علينا الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في الشأن الرياضي والشبابي، لا سيما ان قطر تستعد لاستقبال مباريات كأس العالم فضلا عن مناقشة خليجي ٢٤ وملف رفع الحظر وحضور المنتخب القطري الى العراق في 27 من شهر اذار المقبل فضلا عن مناقشة العديد من الملفات التي تتعلق بالمنتديات الشبابية ومراكز تنمية وتطوير القدرات الشبابية والاستفادة منها وتطبيقها في العراق”.

وعن زيارة المنتخب السعودي للعراق،وأكد عبطان، أن “مواقف المملكة العربية السعودية الداعمة ستسهم في رفع الحظر عن الملاعب العراقية”، فيما بين أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتضييف المنتخب السعودي في شباط المقبل.

وقال عبطان وفق البيان: إن “مباراة العراق والسعودية في ملعب البصرة الدولي ستشهد كرنفالا رياضيا يبين قدرة العراق وجاهزيته لتضييف المباريات الدولية الرسمية بعد رفع الحظر الكلي عن الملاعب الرياضية”. واضاف ان “الوزارة تثمن مواقف الاشقاء في السعودية ودعمهم لمطالب العراق في اللعب على ارضه وبين جماهيره”، مبينا ان “الانفتاح الكبير من الدول العربية والخليجية على العراق في المجال الرياضي يجعلنا امام مسؤولية كبيرة من اجل الظهور بأفضل صورة”.

واوضح ان “الاستعدادات تجري على قدم وساق لتضييف المنتخب السعودي واقامة المباراة في الـ 27 من شهر شباط المقبل، والتي ستكون المحطة الابرز قبل رفع الحظر الرياضي، وان الاشقاء السعوديين سيكون لهم دور كبير في اسناد جهودنا لعودة اللقاءات والبطولات العربية والاسيوية الى العراق”.

شاهد أيضاً

“نجوم العراق”.. الجوية والميناء يتقاسمان نقاط مباراتهما

تعادل فريقا القوة الجوية والميناء، مساء السبت، في دوري “نجوم العراق” لكرة القدم. وانتهت المباراة …

error: Content is protected !!