حملة تربوية للحد من العنف في المدارس

صوتها – بغداد

نظمت وزارة التربية حملة توعوية عبر فضائيتها التربوية لمعالجة حالات العنف في المدارس من قبل بعض الملاكات التعليمية والتدريسية .

وقالت المتحدثة باسم الوزارة سلامة الحسن في حديث لها ان وزارتها تعهدت بمعالجة حالات العنف في المدارس ضد الطلاب، واكدت بكتب رسمية قيام الوزارة بفصل المتسببين بالعنف، وانها نظمت حملة توعوية عبر فضائيتها التربوية، اذ بث المختصون مشاهد تمثيلية تحد من مشاهد العنف ضد الطلبة وتعرض المتسبب بها الى عقوبة انضباطية.

واكدت انه تم توجيه المديرية العامة للاشراف التربوي بمتابعة هذه الظاهرة في المدارس وبشكل ميداني، بهدف القضاء عليها اذ يتولى المشرفون التربويون في المدارس الابتدائية والمشرفون الاختصاصيون في المدارس الثانوية تشكيل لجنة تحقيقية عند رصد كل حالة عنف تمارس ضد الطلبة بالمدارس في جميع المراحل الدراسية .

وبينت الحسن، ان الوزارة اتخذت اجراءات حازمة ضد بعض الحالات التي عدتها فردية في المدارس لبعض المدرسين، وتم فصلهم من الوظيفة واحالتهم على التحقيق ليكونوا عبرة لكل من يحول الصرح التعليمي الى سجن يعاقب به الطالب، مع دعوة ادارات المدارس لتعليق بوسترات بالتنسيق مع المديرية العامة للنشاط المدرسي تهدف الى التوعية والتأكيد على الاحترام المتبادل بين المعلم والتلميذ.

من جانبه افاد الباحث الاجتماعي قثم عبداللطيف في حديث له بأن العنف ضد الطالب ينعكس سلبا على بناء شخصيته، ما يعد سببا رئيسا لتراجع البلد في مجال التربية والتعليم وثقافة المجتمع، مشددا على ان يكون العقاب بحق المتسببين سريعا ويعرض من خلال وسائل الاعلام ليكون عبرة لأمثاله، مشيرا الى ان السبب الاساس لمثل هذه الممارسات العنيفة يعود لافتقار بعض المعلمين الى الثقافة التربوية التي تؤهلهم لفهم حقوق الانسان واهميته، مضيفا ان اغلب المدرسين والمعلمين هم بحاجة لدورات متخصصة تؤهلهم لممارسة عملهم بشكل سليم وانساني.

واقترح المواطن فرج قاسم (47 عاما)، ان يكون المعلمون والمدرسون تحت المراقبة المستمرة من قبل جهات رقابية متخصصة، من اجل القضاء على العنف حتى وان لم تشهد مدارسهم حالات عنف، بالاضافة الى وضع الحكومة ضوابط جديدة للتعامل مع التلاميذ .

شاهد أيضاً

توجيه إنذار وحجز أموال بحق 12 شركة بقضية “المصرف العراقي للتجارة”

كشفت مصادر مطلعة على الشأن الاقتصادي،ا، عن معلومات جديدة تخص قضية “المصرف العراقي للتجارة”، مؤكدة …

error: Content is protected !!