السعودية “تهدي” العراق ملعباً.. ووزارة الشباب تحدد موقعه

صوتها – بغداد

أعلن رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، يعتزم “إهداء” بلدنا العراق ملعبا لكرة القدم، وذلك بعد أيام من خوض منتخبي البلدين مباراة ودية تاريخية في مدينة البصرة العراقية.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للعبادي، انه تلقى مساء الاثنين الفائت “اتصالا هاتفيا من ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز”، تخلله “بحث تعزيز التعاون بين البلدين ومباركة نجاح المباراة الودية بين منتخبي البلدين الشقيقين” التي أقيمت في 28 شباط، وكانت الأولى للمنتخب الأخضر في العراق منذ العام 1979.

وفاز منتخبنا الوطني في هذه المباراة بنتيجة 4-1.

وأشار البيان الى أن العاهل السعودي أعرب “عن سروره بنجاح المباراة الودية بين منتخبي البلدين”، مبينا انها مناسبة لإهداء ملعب للعراق وتجديد التعاون والعمل بين البلدين”، في خطوة لقيت شكر العبادي.

بدوره قدم الدكتور حيدر العبادي شكره لهذه المبادرة الكريمة مؤكدا العمل مع المملكة لتعزيز التعاون بين البلدين”، مبينا أن المباراة الودية شهدت تفاعلا جماهيريا كبيرا وهي حالة صحية وإيجابية”.

وأتت المباراة على ملعب البصرة، ضمن استعدادات المنتخب السعودي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وأيضا ضمن سعي العراق للدفع باتجاه رفع كامل للحظر على استضافته المباريات الدولية.

وفرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حظرا على استضافة المباريات الدولية في العراق منذ أعوام، وقام العام الماضي تخفيفه والسماح بإقامة المباريات الدولية الودية فقط على ثلاثة ملاعب في مدن البصرة وكربلاء في جنوب البلاد، وأربيل مركز إقليم كردستان العررق.

وأكد مسؤولون عراقيون في تصريحات سابقة، انهم يعولون على الدعم الخليجي لا سيما السعودي، للدفع باتجاه رفع كامل للحظر. ومن المتوقع ان ينظر الفيفا بهذه المسألة في اجتماع يعقده منتصف آذار الحالي.

ووقع العراق والسعودية مذكرة تعاون رياضية في كانون الأول الماضي، أتت في إطار تقارب سياسي بين البلدين بعد عقود من التباعد.

من جانبها أعربت وزارة الشباب والرياضة، أمس الثلاثاء، عن تقديرها لمبادرة المملكة العربية السعودية في بناء ملعب في العراق.

وقال مدير اعلام الوزارة علي العطواني: ان “المبادرة الجديدة تأتي استكمالاً لمبادرة اللعب في العراق، والتي قام بها منتخب السعودية مؤخراً في ملعب المدينة الرياضية في البصرة، والتي شهدت كرنفالا رياضيا نال اعجاب المعنيين محلياً ودولياً”.

واضاف ان “الوزارة تثمن عالياً هذه المبادرة، والتي جاءت عقب تقييم رسمي من أعلى الجهات في السعودية، من حيث الاشادة بالمباراة الدولية بين المنتخبين”، معربا عن امله في ان يتم انشاء الملعب في بغداد، كون العاصمة بحاجة الى ملعب بطاقة استيعابية كبيرة، نظراً لاقبال الجماهير العراقية على مشاهدة المباريات وملء المدرجات، أسوة بما حصل في ملعب جذع النخلة في البصرة”.

وعلى صعيد منفصل فاتح الاتحاد العراقي لكرة القدم، نظيره القطري، من أجل تأمين معسكر تدريبي للمنتخب الأولمبي يمتد لعشرة أيام تحضيرا لبطولة الألعاب الآسيوية في إندونيسيا.

وقال المدير الفني للمنتخب الأولمبي عبد الغني شهد في بيان لاتحاد الكرة تلقت السومرية نيوز نسخة منه، “من خلال مفردات المنهاج التدريبي الذي تم مناقشتها مع لجنة المنتخبات الوطنية خلال الاجتماع الماضي، فاتح الاتحاد العراقي، نظيره القطري، من اجل تأمين معسكر تدريبي في الدوحة يمتد لعشرة أيام من الثامن عشر من آذار وحتى الثامن والعشرين منه، تتخلله مباريات ودية”.

وأضاف أن “الفترة المقبلة سيتم فيها فسح المجال أمام عدد من اللاعبين تحضيرا لبطولة الألعاب الآسيوية التي ستضيفها إندونيسيا في الثلاثين من شهر آب المقبل التي ستكون استعدادا لتصفيات أولمبياد طوكيو”، لافتا إلى أن “هناك دعوة ستوجه لعدد من اللاعبين المغتربين في الدوريات الأوروبية، حيث تم الاطلاع على مستويات البعض تمهيدا لدعوتهم وإنهاء إجراءاتهم الإدارية”.

وتابع عبيد، أن “فكرة الاستعانة بمستشار للجهاز الفني التي سبق وان ناقشناها مع لجنة المنتخبات الوطنية في الاجتماع الأخير لازالت قائمة وهناك عدة أسماء مطروحة سيصار لاختيار الأفضل منهم بما يتلاءم وتقديم الإضافة، حيث سيحسم موضوع التسمية خلال الفترة القليلة المقبلة من قبل اتحاد الكرة”.

شاهد أيضاً

دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24

تشهد ملاعب محافظتي بغداد والبصرة، اليوم الخميس (25 نيسان 2024)، اربع مواجهات لحساب الجولة 24 …

error: Content is protected !!