أسباب انتفاخ البطن اكتشفيها الآن

صوتها/صحتك

هل عانيت مرة في حياتك على الأقل من السؤال المحرج التالي ؟؟ هل انتِ حامل؟ وطبعا لا تكون هذه حقيقة و ليس السبب سوى أن بطنك منتفخة بشكل ملفت، وبغض النظر حاليا عن أن هذا السؤال خارج تماما عن الاتيكيت وأصول الذوق و لكم ما علينا الآن دعينا نحل المشكلة الأصلية ونتعرف على أسباب انتفاخ البطن لنتجنبها قدر الإمكان خصوصا أنه لم يعد بإمكانك التحجج بطبقات ملابس الشتاء الثقيلة كمبرر لانتفاخ حجمك فالصيف يكشف الحقيقة كاملة دون مواربة

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف بكثرة :

الشوفان، الخبز، المكرونة ، الفاصولياء، البازلاء ، العدس، الموز والتفاح والكمثرى ورقائق النخالة ومصادر الألياف الأخرى كلها قد تكون سببا لانتفاخ البطن وانبعاث الغازات في الأمعاء ، وذلك لأن الألياف لا يمكن هضمها بشكل سريع وسهل في المعدة وتنزل بعذ ذلك غير مكتملة الهضم إلى الأمعاء ، وتستدعي تدخل ومساهمة نوع من أنواع البكتيريا الموجودة داخل القولون ما يسبب انتفاخ الأمعاء الممتلئة بالطعام لمدة أطول من المعتاد دون هضم كامل .

الحموضة من المعدة :

الارتداد الحمضي أو الـAcid reflux وهو ما يحدث إذا كنت تشعرين بالتخمة والانتفاخ في الجزء العلوي من البطن خصوصا بعد تناول الطعام بمدة قصيرة نصف ساعة مثلا ، ويتفاقم هذا الشعور حتى يصبح غثيانا أو شعورا بضرورة التقيؤ وانزعاجا في هذه الحالة أنت في أغلب الظنّ تعانين من زيادة في أحماض المعدة وما يعرف طبياً بعبارة الارتداد الحمضي، وهو سبب شهير لانتفاخ البطن.

الإمساك :

إن كنت ممن يعانون من الامساك لمدد تتجاوز اليومين لا شك أنك لاحظت في أمعائك انتفاخا ظاهرا ، وربما يزداد حتى تشعرين بتحجر في بطنك مع انتفاخها في اليوم التالي بصورة أكبر . والسبب هو أن الغازات التي تنتج عن عملية الهضم تبقى محاصرة ومكتومة لا تتمكن من الخروج من الأمعاء حتى تتحرر أمعاؤك بعد الامساك وخروج البراز فيختفي الانتفاخ.

الأطعمة المصنعة :

الحلويات، السكاكر، حلويات الجيلاتين ،الشوكولاته ،وحتى بعض الفواكه أو مشتقاتها كالفواكه المجففة والمربى أو الفاوكه المنقوعة في السكر وخصوصاً المشروبات الغازية، كل هذه مأكولات ومشروبات مسؤولة عن انتفاخ البطن لأن تركيبتها المعقدة  ومكوناتها التي تدخل فيها التصنيع والتغيير كثيرا ممكا يجعل هضمها ببساطة مهمة يصعب على معدتك القيام بها بمفردها مما يستدعي تخل بكتيريات وإنزيمات موجودة في الأمعاء كي تهضم و تخرج من الجسم مما يجعلها تبقى لمدة أطول تؤدي بالطبع في بعض الأحيان إلى انتفاخ البطن .

شاهد أيضاً

زيادة عناصر الامن والشرطة المجتمعية في الزوراء خلال العيد

اكدت دائرة المتنزهات، اليوم الاثنين، رفع اعداد العناصر الأمنيين واستدعاء الشرطة المجتمعية الى حديقة الزوراء …

error: Content is protected !!