جزيرة الحاجز المرجاني الكبير في أستراليا

صوتها /سياحة وسفر

تكون الحاجز المرجاني الكبير من مايزيد عن 3,000 نموذج مختلف للشعب المرجانية  المغمورة بالماء وتتناثر بينها مئات من الجزر تسمي جزر المنتجعات . وتحتوي علي  أشكالاً متنوعة لا تعد ولا تحصى من المخلوقات البحرية، وتتراوح ألوانها بين الأخضر الفاتح إلى القرمزي المتوهج لتشكّل المظهر الطبيعي الحي والأضخم الأكبر في العالم . وقد وجد الكثير من القراء أنه يمكنك الإستمتاع  جولة سياحية رائعة . وقال أحدهم ” علي الجميع أن يأتي إلي هنا ويمارس رياضة الغطس لأنها فرصة رائعة لرؤية جوانب مختلفة من المحيط . فالشعب المرجانية مفعمة بالحيوية وهي أحد الكنوز الطبيعة. وأيضاً الحاجز المرجاني الكبير يقدم العديد من المغامرات لجميع الأفراد .

ختلف مناخ الحاجز المرجاني الكبير من الشمال إلى الجنوب؛ فالشمال ذو مناخ مداري ورطوبة عالية وموسم أمطار في شهر يناير. أما الجنوب فهو أكثر اعتدالاً وذو مناخ شبه مداري إلى معتدل، ونادرًا ما تنخفض درجة حرارة مياه الحاجز المرجاني الكبير عند القرى السياحية الجنوبية عن20°م

تختلف الجزر الصغرى المعروفة باسم الجزر المرجانية المنخفضة عن الجزر القارية. فقليل من الجزر المرجانية المنخفضة ترتفع عدة أمتار ولاتزيد مساحتها عن عدة هكتارات، ومن الناحية التشكيلية تُعد جزءًا من الحاجز المرجاني الكبير. والجزر المرجانية المنخفضة تتكون من تراكم الرمل والحصى والحجارة معًا، قامت به تيارات المد والجزر والأمواج والرياح فوق أسطح شعب مرجانية ممتدة. وتأتي هذه المواد أساسًا من مُكونات المرجان والمحار، وكذلك من نباتات الصخور التي تُسمى الطحالب. ومع مرور الوقت تُصبح هذه البقايا الميتة متينة بصورة كافية لكي تنمو الخضرة عليها. وعلى الرغم من أن نباتات الشاطئ الصغرى هي أول ما ينمو، إلا أنه بمرور الوقت يمكن أن تنمو غابة كثيفة على هذه الجزر. والجزيرة الخضراء بالقرب من الساحل عند مدينة كيرنز، ماهي إلا شعاب من هذا النوع من الجزر. ويوجد في منطقة الحاجز المرجاني الكبير 205 جزيرة مرجانية منخفضة خالية من النباتات وأكثر من 65 جزيرة مرجانية ذات نباتات.

لن تندم لزيارتك هذة الجزيرة الرائعة

شاهد أيضاً

نشاطات سياحية في مدينة بورصة

هي وجهة غنية  بالروائع المعمارية من العصر العثماني من مدارس ونزل وقرى وشواطئها البكر على …

error: Content is protected !!