بغية الوقوف على عمليات تطويره معالي وزير النفط يزور حقل مجنون النفطي ويلتقي الكادر المتقدم فيه ..

صوتها/أجتماعية

زار معالي وزير النفط الخبير جبار اللعيبي يوم الخميس 5/4/2018 حقل مجنون النفطي حيث ألتقى إدارة الحقل التي قدمت له عرضا موجزاً للعمليات النفطية الجارية في الحقل والمشاريع التي نفذتها شركة شل المشغل الرئيسي للحقل خلال مدة تعاقدها بعدها التقى سيادته بالملاكات العاملة في الحقل. وخلال كلمته التي ألقاها عبر وزير النفط بسعادته في لقاء العاملين في هذا الحقل العملاق، وقدمة نبذة تاريخية عن عمليات تطوير الحقل التي قادها إبان حقبة تسعينيات من القرن المنصرم والتحديات الكبيرة التي كانت قائمة أنذاك. وحول قرار شركة شل الانسحاب من حقل مجنون قال اللعيبي: “قررت شل منتصف عام 2016 الانسحاب من الحقل لا لشيء وإنما لإعادة ترتيب وضعها الخاص كشركة وليس هناك سبب من الجانب العراقي أبداً، كان هناك تعاون من الجانب العراقي ولقاءات متواصلة مع الإدارة العليا لشل نقف خلالها على أهم المعوقات التي لديهم وتذليلها، وكان هناك تنسيق بيني وبين الإدارة العليا لشل وأنا شخصياً كنت أتمنى أن يكملوا مشوارهم ولكن هذا شأن يخصهم”. وبين أنه بعدما قررت شل انسحابها من هذا الحقل العملاق ظهرت تحديات كبيرة أمام وزارة النفط داخلية وخارجية، تمثلت الخارجية منها بإيهام الآخرين بعدم قدرة إدارة وزارة النفط والعراق على التعامل مع الشركات العالمية وهذا بحد ذاته يثير شبهة غير طيبة قد تضر بالبلد كثيراً.

وأضاف وزير النفط: “وقفنا عند هذه التحديات واستغلينا خبرتنا الطويلة في تطوير الحقول النفطية وقبلنا هذه التحديات بكل رحابة صدر وأصررنا على تطوير هذا الحقل، وعملنا منذ منتصف 2016 على ترتيب وضعنا وشكلنا هيأة تنفيذية لإدارة وتطوير الحقل وقعنا يوم أمس عقداً مع شركة صينية للتشغيل والصيانة كما سوف نوقع عقداً مع شركة أخرى لتنمية الحقل وقد ركزنا على الجهد الوطني والملاكات الوطنية للقيام بعمليات التطوير والتشغيل والصيانة، وبنفس النهج والمستوى التقني والإداري والأسس التي وضعتها شل”.

وأوضح اللعيبي أن العقد الجديد سيوفر بعض فرص العمل وهناك خطة لبناء مجمع سكني لتطوير المنطقة وأن الوزارة قد طالبت الشركة بأن تكون هناك خطة لتطوير المنطقة وانتشالها من الحال التي هي عليها اليوم وتأهيل المدارس والخدمات العامة والرعاية الصحية.

وفي ختام كلمته أكد للملاكات العاملة في حقل مجنون عزم الوزارة على المضي في خطتها وأن يكونوا عونا لها عبر إقدامهم الكبير على العمل، وقال: “أعطيت التعليمات أنه خلال هذا العام نريد تحقيق إنتاج لا يقل عن 25 او 30 ألف برميل بالجهد الوطني لنري العالم أننا قادرون على تطوير حقولنا وإدارة صناعتنا النفطية وأنتم أهل لذلك، وإن شاء الله سنكون عند حسن النظن ونوفر بيئة عمل آمنة وبمستويات عالمية مريحة وهذا تحد اتخذته على عاتقي ومن الله التوفيق”

إعلام شركة نفط البصرة ..

 

شاهد أيضاً

اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت (27 نيسان 2024)، اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير …

error: Content is protected !!