وزير النقل ورئيس سلطة منطقة العقبة الأردني يتفقان على تفعيل نقل البضائع بالشاحنات والطائرات

صوتها/أجتماعية

 

وصل وزير النقل الكابتن كاظم فنجان الحمامي ، يوم السبت ، الى ميناء العقبة الأردني وبرفقته وزير النقل الأردني السيد وليد المصري وسفيرة العراق في عمان السيدة صفية السهل.

وعقد الحمامي اجتماعاً موسعاً مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية السيد ناصر الشريدة لبحث التنسيق والتعاون المشترك فيما يخص توسيع اطار العمل بين ميناء العقبة والموانىء العراقية.

وقال سيادته : هناك عوامل ومقومات مشتركة كثيرة ما بين البلدين ومن ذلك المنطلق تم التركيز بمبدأ التعامل بالمثل والتركيز بكيفية التوسع للنظرة المستقبلية بتعميق المصلحة المشتركة ما بين البلدين.

مؤكدا ،سيادته: ان الهدف من زيارة ميناء العقبة من أجل التباحث في عدة امور اهمها الاتفاق على التوأمة بين الموانىء العراقية والموانىء الاردنية وفتح خط الشحن الجوي بين مطار الحسين في العقبة مع المطارات العراقية، وهي سابقة في العلاقات العراقية – الاردنية، بالاضافة تم بحث وضع خارطة طريق للربط السككي من العقبة الى العراق والى اسيا بما يسمى الحزام الآسيوي الحديدي.

واشار الحمامي: تم الاتفاق أيضا على تعزيز حركة مرور الشاحنات الكبيرة ما بين البلدين دون اي معوقات او معرقلات، وكذلك الاتفاق على تدريب الطواقم والملاكات العراقية في مجال الحوسبة المينائية وإدارة محطات الحاويات وغيرها، وفيما يتعلق في توفير مستلزمات الدعم للسفن العراقية والاردنية والمصرية العاملة في المنطقة تحت اطار شركة الجسر العربي للملاحة والتي تضم ( العراق ، مصر ، الاْردن ) والدور المرتقب لها.

ولفت الحمامي : ان تلك المباحثات تأتي ضمن التحاور الاخوي المبني على الثقة المتبادلة بين البلدين في اطار الشحن الجوي والبري والبحري بما يخدم المصالح المشتركة.

يذكر ان وزير النقل الكابتن كاظم فنجان الحمامي يشارك في الملتقى الحواري بعنوان ” موانىء العقبة بوابتك للعراق ” الذي تستضيفه العاصمة الاردنية عمان بمشاركة عدد من المسؤولين الأردنيين لبحث اهم الوسائل الممكنة التي تساعد في تسهيل التبادل التجاري والمسافرين ما بين البلدين الجارين .
___________
المكتب الإعلامي لوزير النقل
7-نيسان-2018

شاهد أيضاً

توجيه إنذار وحجز أموال بحق 12 شركة بقضية “المصرف العراقي للتجارة”

كشفت مصادر مطلعة على الشأن الاقتصادي،ا، عن معلومات جديدة تخص قضية “المصرف العراقي للتجارة”، مؤكدة …

error: Content is protected !!