غير مطابقة للشروط والمواصفات.. شركات إماراتية تبتلع سوق السيارات العراقية

صوتها/اجتماعية

استغلت شركات إماراتية ضعف الرقابة في السوق العراقية، من أجل إغراقه بسيارات غير مطابقة للشروط والمواصفات المحددة قانوناً، ما تسبب في خسائر مادية كبيرة للعراق، وسط عجز عن السيطرة على الظاهرة.

وبحسب ما ذكر فأن العراق يشهد يوميا وعبر خدمة الشحن التابعة لشركة فلاي دبي، أو من خلال البواخر الواصلة إلى موانئ البصرة على مياه الخليج، يدخل يوميا للعراق عشرات السيارات والآلاف من قطع الغيار القادمة من الإمارات صوب سوق السيارات المحلي، حيث تتلقفه المعارض والمجمعات الصناعية التي تقوم بإصلاح ما يرسل من السيارات المتضررة.

ونقل عن مسؤول في حكومة محافظة البصرة قوله إنّ “تجارًا من الإمارات يتعمدون إغراق السوق العراقية بسيارات دون موديل العام، ويدخلونها إلى السوق العراقية عبر بوابة التهريب، من خلال وضعها في حاويات نقل البضائع بدل شحنها بصورة رسمية، أو التلاعب بشهادة المنشأ وموديل الصنع، من خلال مصانع وورش خاصة في الإمارات”.

من جهته، قال مسؤول في دائرة جمارك البصرة، ، إنّ “إدارة الموانئ العراقية أفشلت دخول أكثر من 2500 سيارة منذ بداية العام الحالي، وهي دون المواصفات، لأنّ الحكومة تفرض ضرائب وفق الموديل على المستورد، عبر وزارة المالية ودائرة الجمارك، ولا تسمح بدخول أي سيارة دون موديل 2017”.

وأكد أنّ “أكثر من 100 عملية تهريب أفشلتها دائرة الجمارك والمنافذ الحدودية عبر موانئ البصرة، وجميع تلك الحالات كانت قادمة من موانئ دبي، تورط فيها تجار إماراتيون وعراقيون”، مبينا أنّ “من أبرز حالات التهريب التي نشطت في قطاع السيارات تهريب سيارات ووضعها في حاويات لنقل البضائع، ولا يمكن للموظف في الجمارك أن يفتش هذه الحاويات، لأنّه عندما تفتح الحاوية ستجد بضائع أخرى موضوعة في بوابة الحاوية، ولا يمكن كشف السيارة”.

شاهد أيضاً

اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت (27 نيسان 2024)، اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير …

error: Content is protected !!