حوار مجلة صوتها مع سعادة السفير فاتح يلدز.. سفير تركيا في العراق

بغداد:صوتها

  • تعهدنا بتخصيص 5 مليار دولار لغرض اعمار مدن العراق.
  • العلاقات العراقية التركية لا تحتاج الى طرف ثالث مثل امريكا.
  • ارتباطنا مع المواطن العراقي لأننا نؤمن بالعراق وفي السنوات الاخيرة العراق اكثر دولة شراء للعقارات في تركيا .
  • ملف المرأة له خصوصية وعندما ازور الجامعات العراقية ارى كثير من النساء الكفوءات.
  • كل عام بين 250- 300 طالب و طالبة عراقية يحصلون على منحة دراسية في جامعات تركيا.

/ كيف تقيم العلاقات بين البلدين  لا سيما بعد الانتخابات العراقية الاخيرة ؟

نتائج الانتخابات مختلفة عن السابقة لا سيما فيما يتعلق بتمثيل الكتل مذهبيا وقوميا وانعكست ايجابا على العلاقات التركية العراقية لا سيما  بعد زياره معالي وزير الخارجية التركي مؤخرا الى العراق ونحن كلنا ثقة بان تحرير الاراضي من داعش سيكون عامل مساعد لتطوير العلاقات بالشكل الذي يخدم البلدين.

/ خلال زيارة وزير الخارجية التركي الى العراق تحدث عن وجود رغبة حقيقية لدى الطرف التركي لتوسيع الاستثمار و حجم التبادلات الاقتصادية ما مدى تطبيق هذا الكلام على ارض الواقع ؟

نحن جادين جدا بكلامنا وتركيا لا يمكن ان تتطور من دون العراق فالعلاقه مترابطة  وقد تعهدنا ب 5 مليار دولار امريكي لغرض اعمار مدن العراق  وخاصة تلك التي شهدت نزاعات مسلحة وسيطرة داعش  , و هذا لا يعني ان باقي مدن العراق لا تحتاج الى تعمير لكن الاولوية  ستكون للمناطق  المنكوبة اضافة الى قضية المياه في جنوب العراق خاصة .

/ من سيتولى تنفيذ هذه المشاريع لا سيما هناك ملفات فساد كبيرة اثرت على حركة الاستثمار في العراق؟

الجانب التركي سينفذ المشاريع بواسطة شركاتنا التركية حتى نتمكن من استثمارها بالشكل الصحيح لان هناك موارد مالية كبيرة في العراق لم تستثمر بطريقة ايجابية بسبب ملفات الفساد.

/ ماذا عن معابر الحدود خصوصا هناك معبر واحد خارج سيطرة الحكومة الاتحادية ؟

نحن نتحدث عن 14 مليار دولار تجارة بين العراق وتركيا وهذا لا يمكن تسييره عبر معبر واحد  وهو غير خاضع لسلطة الحكومة العراقية ، و لابد ان يكون هناك معبر حدودي ثاني  لكن المشكلة ان من  يجب التواصل والحوار معهم لفتح المعبر الثاني هم الاكراد بحكم الرقعة الجغرافية.

/ بعد زيارة وزير الخارجية التركي الى العراق هل تم مناقشة ملف معابر الحدودو  ؟

نحن قبل الاستفتاء الكردي العلاقات كانت جيدة جدا لكن بعد الاستفتاء ساءت العلاقة بسبب موقفنا الرافض للاستفتاء وهذا شتت كل مناقشاتنا السابقة مع الطرف الكردي بشان ضرورة وجود معبر ثاني .

/ الم تحاول تركيا استثمار ما تمخض عن  الحصار الاقتصادي على ايران وتوسيع تبادلاتها الاقتصادية في العراق ؟

نحن لدينا علاقات جيدة مع دول المنطقة  و لا نريد ان نكسب على حساب خسارة بلد اخر كما ان لدينا تجارة مهمة مع ايران خاصة في مجال النفط  .

/ ملف العلاقات التركية الامريكية و مدى انعكاسها على مصالحكم في العراق ؟

العلاقات العراقية التركية لا تحتاج الى طرف ثالث مثل امريكا لكن للاسف هي موجودة في الميدان كما ايران ايضا ونحن مختلفين عن ايران وامريكا لاننا لم نحتل العراق في 2003 وليس لدينا اطراف تخدم مصالحنا في العراق نحن ارتباطنا مع المواطن العراقي لأننا نؤمن بالعراق وفي السنوات الاخيرة اكثر دولة شراء للعقارات في تركيا هي العراق.

/ جهد البعثة الدبلوماسية التركية للانشطة هل هنالك ستراتيجية لتطوير هذه العلاقات الاجتماعية بما يتعلق بالجانب النسوي الاعلامي والثقافي ؟

لو نظرنا لجغرافية الدول الاسلامية فنحن اول دوله اعطت حق للمرأة في الانتخاب لهذا قضية المرأة مهمة بالنسبة لنا في مجتمع شبابي مثل العراق وعندما نزور الجامعات العراقية  نرى عدد كبير من النساء الكفوءات ومن تخصصات مختلفة ولديهن الرغبة بتطوير انفسهن اكثر , ونحن نولي قضية  المرأة خصوصية من خلال  برنامج المنح التركية للطلبة ، وكل عام نمنح 250- 300 طالب و طالبة عراقية منحة دراسية  (بكلوريوس و دراسات عليا) من جميع القوميات والمذاهب.

/ هل سيكون للسفارة انشطة اجتماعية واعلامية في المستقبل القريب ؟

انا دائما ازور الجامعات وعلاقتي جيدة بالشباب وكان لي زيارة لمدينة الصدر اضافة اننا نقيم بين فترة واخرى انشطة ثقافية وانسانية في مقر السفارة ، كما اننا سنعمل على ان يكون هناك توازن فيما يتعلق بترشيح المشاركين في الورش والمؤتمرات التي تعقد في تركيا بشان المرأة والاعلام .

 

شاهد أيضاً

السوداني يؤكد توفير كل متطلبات النجاح لشركة توتال إينرجيز في عملها

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني (28 نيسان 2024)، توفير كل متطلبات النجاح لشركة …

error: Content is protected !!