ابنة الـ9 سنوات توفيت… لكنها تعيش في 4 أشخاص

صوتها:متابعات

أحياناً تضعك الحياة في مواقف صعبة وخيارات أصعب. قصة هذه العائلة مؤثرة جداً، نجح والدا كيرا في تحويل الموت إلى حياة وبث النبض في 4 أشخاص بالرغم من وفاة ابنتهما الصغيرة.

أصوات الإسعاف، زحمة وفوضى في المكان، لم يتوقع جو بولز والد كيرا أن يجد طفلته تفارق الحياة في هذا العمر. “كان يصعب أن نستوعب أننا خسرنا ابنتنا”، قال. ولم يعدّ بإمكانهم للأسف القيام بأي شيء من أجلها. هذه الخسارة تُقابلها هبة العطاء، فهي رحلت ولكنها ستنقذ بموتها حياة 4 أشخاص.

يقول والدها : “صحيح أننا لم نناقش سابقاً مسألة وهب الأعضاء، لكن كنت على ثقة بأن كيرا لم تكن لتمانع، بل بالعكس هي كانت طفلة تحب الناس، هذه كانت طبيعتها. وبفضل عطائها، تبرعت كيرا بالقلب والكبد والبنكرياس والرئة وأنقذت 4 أشخاص من الموت”.

كان ماكس جونسون واحداً من الأشخاص الذين أنقذتهم كيرا، بوهب أعضائها. كان ماكس يعاني من فشل في القلب وهو موجود في مستشفى نيوكاسل. قال ماكس: “لم أكن أشعر انني سأنجو من الموت. كنتُ أغمر والديّ وأشعر أنها ستكون المرة الأخيرة”. كان جسده منهكاً، وجرى زرع جهاز أشبه بمضخة للقلب في انتظار تأمين قلب جديد من متبرع ما. مرّت 7 أشهر قبل أن يتلقى ماكس الخبر السارّ، وبالتالي ينال قلباً جديداً.

شروط وضوابط قانونية

برأي المنسقة العامة للهيئة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة (NOD-Lb) فريدة يونان في تصريح سابق أن الوهب من الأحياء يخضع إلى شروط وضوابط قانونية وأخلاقية لحماية الواهب ومنع المتاجرة. منها: “الجنسية نفسها ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، وبلوغ سن الـ21”.

وشرحت يونان أن “مراحل عدة تمر بها عملية الوهب، الأولى: موافقة الفريق الطبي المعني بزرع الأعضاء في المستشفى، على أنّ المريض يمكنه أن يخضع إلى عملية زرع من واهب حي غير قريب، بينما المرحلة الثانية: تسجيله على لائحة الانتظار في الهيئة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة وفقاً للنموذج المعتمد من الهيئة المذكورة موقعاً من الطبيب المعالج والجرّاح والمريض. المرحلة الثالثة: يقدم الطبيب المعالج أو الجراح ملف المريض الذي لم يحصل على وهب بعد ستة أشهر من تاريخ قبول تسجيله على لائحة الانتظار الوطنية الى لجنة طبية وطنية خاصة بوهب الأعضاء، ومن ثم إلى لجنة أخلاقيات وطنية خاصة بوهب وزرع الأعضاء من الاحياء (تشكل بقرار من وزارة الصحة العامة) لدراسة طلبه بالقيام بعملية زرع من واهب غير قريب. أما في المرحلة الرابعة فيُقدم المريض المتلقي ملفه وملف الواهب إلى مكتب اللجنة العلمية في نقابة أطباء لبنان”.

من 4 سنوات إلى 75

وأكدت يونان أن العمر الأدنى للمتبرع يجب أن يكون 4 سنوات وصولاً إلى عمر 75 سنة، وتتم عملية نقل الأعضاء بسريّة تامة، ولا يحق لأحد الكشف عن اسم المتبرع ولا المريض حفاظاً على خصوصية العملية، حيث لا يمكن الإفصاح ما إذا تبرع الأهل بأعضائهم أم لا، كما لأي مريض آخر.

وعلى الرغم من أن ثقافة التبرع في تزايد مستمر، وقد سجلت أول عملية وهب من واهب متوفى في العام 1990، وأول عملية وهب من واهب حي في العام 1972، إلا أن الهيئة الوطنية تواجه العديد من المشاكل أبرزها: نقص في التشريعات والعنصر المادي.

شاهد أيضاً

إجراءات صارمة بحق المتجاوزين على محرمات السكك الحديد

شرعت وزارة النقل باتخاذ إجراءات قانونية صارمة بحق المتجاوزين على محرمات السكك الحديد، بعد تسجيلها …

error: Content is protected !!