دراسة عالمية تقيّم الدول العربية من حيث مستوى التعليم… إليكم النتائج

خلصت دراسة عالمية، تعنى بقياس التحصيل العلمي للتلاميذ في سن 15 عامًا على استخدام معارفهم ومهاراتهم في القراءة والرياضيات والعلوم لمواجهة تحديات الحياة الحقيقية، إلى أن طالبا من بين أربعة طلاب في 36 دولة غنية يفتقر لمهارات القراءة، وسوف يعاني في “عالم رقمي و متقلب بصورة متزايدة”. وفي حين شاركت سبع دول عربية في هذه الدراسة، بينت النتائج وجود تفاوت بين الأنظمة التعليمية في الدول العربية المشاركة.

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ( PISA ) يسلط الضوء على صعوبة تحسين التعليم، حيث يجري تقييما كل ثلاثة أعوام و شملت الدراسة الأخيرة نحو 600 ألف طالب في 79 دولة، وتقيس الدراسة قدرة التلاميذ في سن 15 عامًا على استخدام معارفهم ومهاراتهم في القراءة والرياضيات والعلوم لمواجهة تحديات الحياة الحقيقية. دراسة “بيزا” أظهرت ارتفاع عدد التلاميذ ممن لا يجيدون القراءة منذ عام 2009.

نشأة الدراسة

بيزا” أو “PISA” هي اختصار لـ “Program for International Student Assessment“، وتعني البرنامج الدولي لتقويم الطلبة. وتم إجراء الدراسة للمرة الأولى عام 2000، وكان هدفها هو توفير بيانات قابلة للمقارنة بهدف تمكين البلدان من تحسين سياساتها ونتائجها التعليمية. أما آخر تطبيق لها كان في عام 2018 بمشاركة 79 دولة. ويشرف على الاختبارات دولياً منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (Organization for Economic Cooperation and Development (OECD).

شاهد أيضاً

عرض مشاهد للجزء الثاني المرتقب من فيلم “جوكر”

عرضت استوديوهات “وارنر براذرز” مشاهد للجزء الثاني المرتقب من فيلم “جوكر”، خلال مهرجان “سينماكون” المُقام …

error: Content is protected !!