“اللوفر أبوظبي”: جائحة “كوفيد_19” ألهمتنا بجولات افتراضية

لم تترك جائحة فيروس “كورونا” المُستجد (كوفيد_19) قطاعًا حيويًّا في العالم إلّا وأثرت فيه، سواء كان اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا أو فنيًّا أو سياحيًّا، وقد طالت الجائحة متحف الـ”لوفر” في مدينة أبوظبي، كغيره من المتاحف التي أغلقت أبوابها.

نبذة عن “متحف اللوفر أبوظبي”


1. المتحف هو ثمرة اتفاق استثنائي عُقد بين حكومتي أبوظبي وفرنسا، وقد عمل على تصميمه المهندس المعماري جان نوفيل، وفتح أبوابه أمام الجمهور في جزيرة السعديات في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017. علمًا أنّ تصميم المتحف مستوحى من العمارة الإسلامية التقليديّة.
2. يركّز المتحف على خلق حوار عبر الثقافات؛ وذلك عبر قصص الإبداع البشري، التي تتجاوز الحضارات والمكان والزمان.
3. يمتلك المتحف مجموعةً فنيّةً تغطّي آلاف السنين من التاريخ الإنساني، وهي تشمل أدوات أثريّة من عصور ما قبل التاريخ، وغيرها من القطع الأثريّة والنصوص الدينيّة واللوحات التاريخيّة والمنحوتات المعاصرة. وتدعم مجموعة المقتنيات الدائمة تشكيلة من الأعمال المُعارة من قبل شركاء المتحف: 13 مؤسسة ثقافيّة ومتحفًا عالميًّا بفرنسا.
4. يقدّم المتحف مجموعة واسعة من فرص التعلّم والمشاركة والترفيه، عبر معارضه الدولية وبرامجه ومتحفه الخاص بالأطفال.

18 عملًا

18 عملًا من الأعمال الفنيّة تسمح الجولة الافتراضيّة بتأمّلها عن قرب، منها: درع حصان عثماني من أواخر القرن الـخامس عشر، ودرع حصان وفارس من أوروبا من الربع الأوّل من القرن السادس عشر، وهي مُعارة من “متحف الجيش” بباريس، فضلًا عن نقش نافر يُصوّر نزالًا بين شابور وفاليريان من سنة 260 من مجموعة “المكتبة الوطنيّة الفرنسيّة”، وخوذة العمامة الخاصة بالسلطان بايزيد الثاني من “متحف الجيش” بباريس، وأعمال عديدة أخرى.
الجولة الافتراضية تشمل معلومات عن القطع الفنيّة بالعربية والإنجليزية والفرنسية.
وفي المجموع، هناك 150 مقطعًا صوتيًّا ومقطع فيديو ونصًّا وصورة، يضمّها تطبيق “اللوفر أبوظبي”، إلى جانب لمحة ثلاثيّة الأبعاد عن الأعمال الفنيّة والهندسة المعماريّة للمتحف. التطبيق متاح بسبع لغات، هي: العربيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة والصينيّة والروسيّة والألمانيّة والهنديّة.

شاهد أيضاً

السياحة في ماوي لعشاق الشواطئ وركوب الأمواج

التراث البولينيزي الممزوج بنمط الحياة الأمريكي الحديث هو ما يجعل ماوي جزيرة جذابة. ماوي، ثاني …

error: Content is protected !!