فوائد القرنفل المذهلة للجسم

يعتبر القرنفل من الاعشاب الطبية العلاجية التي تمّ استخدامها منذ القدم، سواءً باستعمال زيتها، أوراقها أو رؤوسها المجفّفة. والقرنفل واحد من التوابل المستخدمة لإضفاء النكهة إلى بعض الوصفات.
تعرفي عليها بالتفصيل في الموضوع الآتي:

فوائد القرنفل

فوائد القرنفل لا تحصى!

وهو من الأعشاب الطبية التي لطالما تمّ استخدامها منذ القدم، بفضل غناه بزيت الأوجينول Eugenol الذي يعتبر من المسكّنات الطبيعية، إضافة إلى أنه غني بالعديد من العناصر المعدنية وأهمها الفسفور، الحديد، الكالسيوم، الصوديوم، المنغنيز والمغنيسيوم، إضافة إلى الأحماض، كحمض الهيدروكلوريك وفيتامين سي C والألياف”.
بما أنَّ القرنفل يحتوي على الفيتامينات والمعادن، لذلك فإنَّ استخدامه لإضافة نكهة إلى الطعام يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمّة للجسم، فملعقة صغيرة من القرنفل المطحون تحتوي على كربوهيدرات، ألياف، معادن وفيتامينات، مثل المنغنيز وفيتامين ك K الذي يمنع الإمساك ويعزّز الانتظام في حركة الأمعاء، فيما يساعد فيتامين C على تقوية جهاز المناعة، بينما يعتبر فيتامينK عنصراً مهماً في تخثر الدم، كما يعتبر القرنفل منخفض السعرات الحرارية”.
من المعروف عن القرنفل أنه يُضاف الى الخبز أو الكوكيز، لإضفاء نكهة لذيذة وحلوة، وهو مهمٌ جداً لعمل الدماغ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المنغنيز. وقد أثبتت أحدث الدراسات أنَّ القرنفل يساهم في زيادة نسبة التركيز، وهذا الأمر بالطبع يعود إلى النسبة العالية من المنغنيز التي تقدّر بحوالي 93 %، بالتالي هذه أهم فائدة صحية للقرنفل.

أهم فوائد القرنفل

– يعتبر القرنفل من أفضل أنواع المسكّنات الطبيعية المهدّئة لألم الأسنان واللثة، إذ يتم الغرغرة بمغلي القرنفل أو دهن مكان الألم بزيت القرنفل. والفضل في ذلك يعود إلى احتوائه على مواد مضادّة للالتهابات ومواد مسكّنة فعّالة. كما أنه مضادّ قوي للميكروبات، مما يمنع انتشار العدوى داخل الفم، وبالتالي التخلص من التهاب الأسنان والألم المسبّب له.
– أثبت القرنفل قدرته وفاعليته على محاربة الجراثيم والبكتيريا المسبّبة للعديد من الأمراض، التي تنتقل عن طريق الأطعمة.
-العنصر النشط الموجود في القرنفل، والذي يعرف باسم الأوجينول، أثبت فاعليته في الوقاية من الإصابة بالسرطان وعلاجه أيضاً، ويعتبر علاجاً فعّالاً لسرطان الجلد ومنع الإصابة به.
– يعتبر القرنفل علاجاً فعّالاً مضاداً للاكتئاب، وقد أثبت فاعليته الكبيرة في تحسين الحالة المزاجية، والتخلص من أعراض الاكتئاب.
– يتسبب الهواء الملوث في الإصابة بالتهابات الرئة، التي تتحوّل إلى مرض خطير على المدى البعيد، فيساعد القرنفل في علاج هذه الحالة، لتجنّب حدوث أي أعراض جانبية أو أمراض خطيرة على المدى الطويل.
– مركّب الأوجينول الموجود في القرنفل يساهم الى حدّ كبير في علاج التهابات المفاصل وتخفيف الآلام.

شاهد أيضاً

معاطف ترانشكوت لخريف 2022

لا شكَّ أن معاطف الترانشكوت ما زالت تتصدَّر صيحات الموضة لخريف 2022، وقد برز منها العديد من التصميمات المميَّزة …

error: Content is protected !!