ديكور الجلسة العربية

جلسات عربيّة مُعاصرة، تحتلّ قسم النساء أو الرجال أو غرفة الجلوس، في المنازل أو الفلل، وهي تُعبّر عن أذواق المضيفين الرفيع في الديكور. وفي هذا الإطارتعرف على تصاميم الجلسات العربيّة، ومقاساتها، وكيفية اختيارها.

من المُتعارف عليه أن الجلسة العربيّة منخفضة المقاعد؛ راهنًا تصمّم الجلسة وفق الطراز المعاصر، على الشكل الآتي: مساند الظهر ترتفع لـ45 سنتيمترًا، وإسفنج المقاعد لـ28 سنتيمترًا، علمًا أن المقاسات المذكورة تختلف باختلاف التصاميم. وفي الآتي، نقاط من الواجب أخذها بالاعتبار، في هذا الإطار:
– تُكسى مقاعد الجلسة بالقماش المُعالج المقاوم للأوساخ والبكتيريا والماء، وتُزوّد بالوسائد، ومساند الأذرع التي تأتي كفواصل بين الجالسين للاتكاء عليها.
– في بعض أجزاء الجلسة، يدخل الخشب والزجاج المفرّغ، وتحديدًا إلى ركن الضيافة أو خلفيّة الجلسة، بطريقة تكون هناك مساحة بين اسفنجة الظهر والجدار تبلغ حوالي 25 سنتيمترًا، فتوزّع في هذا الجزء اكسسوارات وتحف ووحدات الإنارة.

  • – على الأرضيّة، هناك السجاد (البساط) المشغول يدويًّا، الذي تحلّ قطع صغيرة منه. ومن الرائج استخدامه على الصوفا، وعلى الجدار كلوحة.
    – تختار الطاولات المشغولة من القماش أو النحاس، وهي ترتفع لـ32 سنتيمترًا عادةً.
    – يوظّف الأنتيك في ديكور الجدران، لا سيّما باب او نافذة قديمة أو قطع من النحاس توزّع على الرفوف.
    – تغطّى الأرضيّة بالموكيت أو بالباركيه لإضفاء لمسة مودرن.
    – تمثّل الإضاءة عنصرًا هامًّا، مع اختيارها ملوّنة أو يتخلّلها بعض الزخارف على هيئة “أباجورات” أو “أبليكات” على الجدار، موزعة بين اللوحات.

الألوان

هنالك طرق عدة لدمج الألوان؛ كاختيار النقوش والألوان للوسائد فيما قماش المقاعد سادة، أو التركيز على الزخارف الشرقيّة بطريقة “مودرن” على الأرضيّة أو الوسائد أو تصاميم الجدران. مثلًا: في حال انتقاء السجادة ملوّنة، تأتي المقاعد سادة، فيما يحمل بعض الوسائد بسيطة التصميم ألوان السجادة.

شاهد أيضاً

أنواع مُفضلة من الستائر الصيفية 

تفاصيل عن الستائر ابحثي عن الستائر المصنوعة من مواد عاكسة، مثل: الأقمشة المدعمة بالألمنيوم، أو …

error: Content is protected !!