أطول شبكات السكك الحديدية في العالم

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أطول شبكة سكك حديد في العالم، تليها الصين والهند. في الآتي، أكبر ثلاث شبكات للسكك الحديد في العالم، بناءً على إجمالي طول التشغيل.

الولايات المتحدة الأمريكية

تعدّ شبكة السكك الحديد الأمريكية، التي يبلغ طول طريقها العامل أكثر من 250 ألف كيلومتر، الأكبر في العالم. تشكل خطوط الشحن حوالي 80٪ من إجمالي شبكة السكك الحديد في البلاد، بينما تمتد شبكة الركاب الإجمالية إلى حوالي 35000 كيلومتر.
تتكون شبكة السكك الحديد للشحن في الولايات المتحدة من 538 خطًا للسكك الحديد (سبعة خطوط سكك حديدية من الدرجة الأولى، و21 خطًا للسكك الحديد الإقليمية، و 510 خطوط سكك حديد محلية) تديرها منظمات خاصّة. تعد كل من Union Pacific Railroad وBNSF Railway من بين أكبر شبكات السكك الحديد للشحن في العالم. تتكون شبكة السكك الحديد الوطنية للركاب Amtrak من أكثر من 30 طريق قطار تربط 500 وجهة عبر 46 ولاية أمريكية.

الصين

تعدّ شبكة السكك الحديد في الصين، التي يبلغ طول مسارها أكثر من 100000 كيلومتر، ثاني أكبر شبكة سكك حديدية في العالم. نقلت الشبكة الواسعة، التي تديرها شركة السكك الحديدية الصينية المملوكة من الدولة، نحو ملياري مسافر (ثاني أعلى نسبة بعد السكك الحديد الهندية)، وأكثر من 3 مليارات من أطنان الشحن (ثاني أعلى نسبة بعد شبكة السكك الحديد الأمريكية) في سنة 2013.
السكك الحديد، هي وسيلة النقل الرئيسة في الصين. تتكون شبكة السكك الحديد في البلاد من أكثر من 90.000 كيلومتر من خطوط السكك الحديد التقليدية وحوالي 10.000 كيلومتر من الخطوط عالية السرعة. من المقرر أن يتجاوز إجمالي شبكة السكك الحديد في البلاد 270 ألف كيلومتر، بحلول عام 2050.

روسيا

تعمل شبكة روسيا بالكامل، التي تديرها شركة السكك الحديد الروسية (RZD) الاحتكارية المملوكة من الدولة على أكثر من 85500 كيلومتر. في سنة 2013، نقلت الشبكة 1.08 مليار مسافر و 1.2 مليار طن من الشحن – وهو ثالث أعلى حجم شحن بعد الولايات المتحدة والصين.
تضم شبكة السكك الحديد الروسية 12 خطًا رئيسًا، يوفر العديد منها وصلات مباشرة لأنظمة السكك الحديد الوطنية الأوروبية والآسيوية، مثل: فنلندا وفرنسا وألمانيا وبولندا والصين ومنغوليا وكوريا الشمالية. يعد خط السكك الحديد العابر لسيبيريا (خط موسكو-فلاديفوستوك)، الذي يمتد بطول 9.289 كيومترًا، أطول وأحد أكثر خطوط السكك الحديد ازدحامًا في العالم.

شاهد أيضاً

نشاطات سياحية في مدينة بورصة

هي وجهة غنية  بالروائع المعمارية من العصر العثماني من مدارس ونزل وقرى وشواطئها البكر على …

error: Content is protected !!