شبكة صوتها تشارك في اجتماع ضابطات ومنتسبات الشرطة المجتمعية للتعريف بحملة ال ١٦ يوم والتحديات التي تواجه العاملات في القطاع الامني .

صوتها: بغداد

ضمن وفد شبكة النخبة للتنمية والتطوير التقت المديرة التنفيذية لشبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان ريا الخفاجي يوم الثلاثاء الموافق ١ ديسمبر مجموعة من ضابطات ومنتسبات وزارة الداخلية و الشرطة المجتمعية في مقر الوزارة.   افتتح الاجتماع من قبل السيدة فاتنة بابان وهي احد رئيسة اتحاد المراة العربية المتخصصة و عضو شبكة صوتها بالتعريف بحملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة وماهي مضامين هذه الحملة وطرق مكافحة العنف ضد المرأة بكل اشكاله.

من جانبها استعرضت المديرة التنفيذية لشبكة صوتها ريا الخفاجي نشاطات الشبكة بصدد حملة ال 16 يوم ( اتحدوا لانهاء العنف ضد المرأة) والانشطة المتعلقة بقضايا المرأة وما تتعرض له من عنف وتمييز واضطهاد واشارت الخفاجي الى المقابلات المباشرة التي نظمتها الشبكة مع فئات مختلفة من النساء عشر محافظات لتحديد المشاكل والخروج بتوصيات لصناع القرار .

 وايضا اكدت الخفاجي خلال الاجتماع على ضرورة تفعيل القوانين التي تضمن للمرأة حقوقها بالمشاركة الفاعلة في صنع القرار و التصدي لكل انواع العنف التي تتعرض لها الاسرة بصورة عامة والمراة بصورة خاصة عن طريق اقرار قانون مناهضة العنف الاسري.

كما تضمن الاجتماع مناقشة التحديات والمشاكل التي تتعرض لهاء النساء العاملات في القطاع الامني وما يواجهن الضابطات والمناسبات من تحديات وضغوطات في هذه المهنة . وقد اشارت النقيب بسمة  على ضرورة العمل على حملات توعية تثقيفية بالقوانين التي تهم المرأة والتي تضمن لها حقوقها عن طريق الاعلام وبالاخص تنشيط دور شبكة الاعلام العراقي بصفتها القناة الناطقة باسم الحكومة العراقية  بالعمل على برنامج خاص يسلط الضوء على مشاكل المرأة وسبل حمايتها.

فيما اكدت ( مفوض سماح)  على ضرورة  بناء دور ايواء للمشردات ومراقبة عمل الكوادر التي تقود هذه الدور بسبب الانتهاكات التي تحصل داخل هذه الدور من دون علم الجهات المسؤولة وايضا ايجاد الخلل في اصدار التقارير الطبية من الطب العدلي حول البكارة للمشردات ممايسبب لهن عنف نفسي .

من جانبهن اكدن المنتسبات على ضرورة التعاون بين منظمات المجتمع المدني و الجهات الحكومية على النهوض بواقع المرأة من خلال الاهتمام بالمشاكل الحقيقية التي تواجهها المرأة كما يحصل في الابتزاز الالكتروني و الجرائم المعلوماتية   وتحدثن المجتمعات ايضا عن قانون العمر المجحف في دورة الضابطات وضرورة العمل على تعديله لزيادة الكوادر النسوية في كل مفاصل الدولة.

اختتم الاجتماع من قبل رئيسة شبكة النخبة السيدة زينب الغرابي بمجموعة من التوصيات والحلول المقترحة من قبل المشاركات لمعالجة المشاكل التي يتعرضن لها والتي تصادفهن من خلال عملهن بهذا المجال .

شاهد أيضاً

الإعلاميات من مختلف الدول يناقشن واقعهن في مناطق النزاع واهمية الحماية القانونية

نظم منتدى الإعلاميات العراقيات ، الندوة الحوارية الموسومة “واقع المرأة الاعلامية في مناطق النزاع…. التحديات …

error: Content is protected !!