هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق ومنتدى الاعلاميات العراقيات.. يختتمان اعمال مشروع تعزيز مشاركة المرأة في فض النزاع وتحقيق السلم المجتمعي

برعاية الامانة العامة لمجلس الوزراء، وبدعم من هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق وصندوق المرأة للسلام والعمل الانساني عقد منتدى الاعلاميات العراقيات، يوم السبت الموافق 30 يناير 2021 ، في بغداد مؤتمره الختامي لمشروع، تعزيز مشاركة المراة في فض النزاع وتحقيق السلم المجتمعي، وبمشاركة الامانة العامة لمجلس الوزراء ممثلة بدائرة تمكين المرأة ودائرة المنظمات غير الحكومية بالاضافة الى الشخصيات السياسية والاجتماعية والحقوقية والاعلامية.

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني وكلمة لمدير عام دائرة تمكين المرأة د. يسرى كريم محسن، وضحت من خلالها الدور الذي اطلعت به منظمات المجتمع المدني ابان كتابة الخطة الوطنية الثانية والاستراتيجية التي ستتبناها دائرة تمكين المرأة لتنفيذ الخطة، بما يعزز مشاركة عادلة للنساء،  تلتها كلمة دائرة المنظمات غير الحكومية والتي القاها الاستاذ قيصر جبار والتي اكد من خلالها على دعم الدائرة للعمل الذي تقوم به المنظمات المحلية والدولية سيما ما يتعلق بالقرار 1325 .

اما كلمة هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق فقد القاها الدكتور عمار عبد القهار، والتي تضمنت الاشارة على العمل المشترك الذي اطلعت به المنظومة الاممية، والمنظمات المحلية، بصدد تنظيم الورش والانشطة بما يدعم ايجاد بيئة ناجعة تكفل الحماية والوقاية للنساء بالاضافة الى التمكين في مختلف المجالات مع ضرورة مراعاة النوع الاجتماعي، واختتم عبد القهار كلمته بالاشادة بدور منتدى الاعلاميات العراقيات خاصة ما يتعلق بتعبئة الراي العام والانشطة الاعلامية التي تميزت بالرصانة والمهنية .

كلمة رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات د. نبراس المعموري ركزت على استعراض سريع للانشطة التي نظمت في المحافظات الاربع (بغداد، ديالى، الانبار، نينوى ) و ما ترتب عنها على مدى عامين ، واشادت المعموري بالدور التطوعي الذي رافق المشروع ومساهمة الشخصيات المشهورة في تعبئة الراي العام، واختتمت المعموري كلمتها في الاشارة الى اهمية الخطة الاعلامية المرافقة للخطة الوطنية الثانية، ودور المنتدى في اعداد الاستراتيجية الجندرية للاعلام العراقي، شاكرة ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق السيدة دينا زوربا وفريق العمل الاممي لما قدموه من مؤازرة ومساندة مادية ومعنوية.

تضمن المؤتمر عرض فيلم يوميات نرجس الذي تناول قضية النساء الايزيديات واهمية تشريع قانون لحمايتهن وانصافهن، كما تم استعراض ما تضمنته الحملة الاعلامية من انشطة مرئية ومقروءة حيث وضحت منسقة المشروع السيدة سمرة سمير ما تترتب عن الحملة من اثر ايجابي خاصة بمشاركة الفنانة المعروفة ايناس طالب .

اما ما يتعلق بالعمل التطوعي الذي انجز فقد اشار الدكتور فاضل النعيمي الى دوره ضمن المشروع في معالجة 40 امرأة مجانا ممن تعرضن للعنف نتيجة الصراع، موضحا الاثر النفسي الذي ترتب على معالجتهن، واهمية توسيع العمل التطوعي والمساندة للانشطة التي يقوم بها منتدى الاعلاميات العراقيات لما تميزت به من مهنية وشفافية .

تخلل المؤتمر تنظيم جلسة حوارية ادارتها الناشطة والباحثة نور نبيه تضمنت استعراض موجز لما تمخض عن نشاط بناء قدرات الصحفيين والصحفيات عن الجندر و قرار 1325 من قبل الاستاذ سعيد ياسين، واستعراض موجز لما تمخض عن ندوات التوعية والتثقيف بالتحديات التي تواجهها النساء من قبل منسقة المشروع في محافظة الانبار هاجر العبيدي، وكذلك استعراض موجز لما تمخض عن الورش التدريبية الخاصة باليات الانذار المبكر من قبل المدرب الدولي تحسين الزركاني

اختتم المؤتمر بكلمة موجزة من قبل عضو مجلس ادارة منتدى الاعلاميات آن صلاح شكرت من خلالها الحضور وممن ساهموا في مؤازرة انشطة المشروع ، و كذلك تقديم درع  العمل التطوعي للفنانة ايناس طالب ولخبير التجميل الدكتور فاضل النعيمي من قبل رئيسة منتدى الاعلاميات د نبراس المعموري .

شاهد أيضاً

توجيه إنذار وحجز أموال بحق 12 شركة بقضية “المصرف العراقي للتجارة”

كشفت مصادر مطلعة على الشأن الاقتصادي،ا، عن معلومات جديدة تخص قضية “المصرف العراقي للتجارة”، مؤكدة …

error: Content is protected !!