إدارة دوكان: العام الحالي سيكون الثالث على التوالي لموسم الجفاف

توقعت إدارة سد دوكان، اليوم السبت، أن “يكون الموسم الحالي جافا للعام الثالث على التوالي، محددة نهاية الشهر الحالي، موعداً لإعلان وضع العراق المائي”.

وقال مدير السد، كوجر جمال توفيق، للصحيفة الرسيمة واطلعت عليه صوتها ،  إن “منسوب السد يزداد يومياً بمعدل سنتمترين فقط، بما يعادل ربع معدل الإيرادات المتحققة خلال المدة ذاتها من كل عام”، مرجعاً ذلك إلى “تدني معدلات هطول الأمطار خلال شهري شباط واذار إضافة إلى نيسان الحالي”.

ولفت الى أن “الايرادات المتحققة بحوض تغذية السد، تعود جميعها إلى تراكمات شهري كانون الأول والثاني الماضيين”، كاشفاً عن “بلوغ الخزين المائي للسد، إلى مليارين و840 مليون متر مكعب، وهو ما يشكل 41 بالمئة من السعة الكلية للبحيرة”.

واشار ، أن “الزيادة اليومية القليلة بكميات المياه في بحيرة السد، هي جراء ذوبان الثلوج فقط والتي ستنتهي أواخر الشهر الحالي أو منتصف آيار المقبل”، مؤكداً أن “الموسم الحالي هو الموسم الثالث للجفاف على مستوى البلاد”، محدداً نهاية الشهر الحالي “موعداً لإعلان وضع البلاد المائي”.

ويحتل العراق المرتبة الخامسة بقائمة الدول الأكثر تأثراً بظاهرة التغير المناخي، وسط توقعات بأن يشتد تضرره منها في المستقبل المنظور، بحسب برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة.

وبحسب خبراء، فأن الوضع المائي للبلاد، بات ينذر بكارثة، إذ تواجه البلاد عجزاً مائياً يصل إلى 11 مليار متر مكعب سنوياً، بسبب تراجع مناسيب نهري دجلة والفرات، إضافة إلى قطع إيران لما يقرب من 44 نهراً وجدولاً ورافداً دائماً وموسمياً خلال العقود الماضية.

شاهد أيضاً

توجيه إنذار وحجز أموال بحق 12 شركة بقضية “المصرف العراقي للتجارة”

كشفت مصادر مطلعة على الشأن الاقتصادي،ا، عن معلومات جديدة تخص قضية “المصرف العراقي للتجارة”، مؤكدة …

error: Content is protected !!