الموارد المائية تحذر: بحيرة الرزازة في طريقها نحو الجفاف

الموارد المائية تحذر: بحيرة الرزازة في طريقها نحو الجفاف

حذّرت وزارة الموارد المائية من تعرض بحيرة الرزازة بمحافظة كربلاء إلى خطر الجفاف، فيما أشارت إلى عدم قدرتها على رفدها بالحصص المائية الكافية بسبب الشح والجفاف الذي تعانيه البلاد.

وبين أن “تغذيتها بالمياه سابقاً، كانت لا تتم إلا في حالة فيضان نهر الفرات أو في حال ارتفاع مناسيب بحيرة الحبانية بشكل كبير خلال موسم الوفرة المائية”، كاشفاً عن أن “الوزارة كانت قد أعدت خطة لإحيائها، بيد أن الشح المائي، أوقفها”.

وكانت البحيرة خلال ثمانينيات القرن الماضي، منطقة جذبٍ سياحية معروفة بمناظرها الطبيعية الجميلة ووفرة أنواع عدة من الأسماك فيها، والتي اعتمد عليها سكان المنطقة في معيشتهم، إضافة إلى إسهامها بتنمية القطاع الزراعي ل‍كربلاء.

وحول المشكلات التي تعانيها البحيرة، أوضح راضي أن “أهمها هو شح الحصص المائية المجهزة لها، والتغيرات المناخية من احتباس الأمطار، وتعرضها للتلوث بسبب تحويل مياه الصرف الصحي إليها، إضافة إلى التوسع الكبير بحفر الآبار الارتوازية العشوائية بالمناطق المحيطة بها ووصل عددها إلى1000، علاوة على التوسع بزراعة الأراضي باستخدام نظم الري القديمة، ما أدى إلى انحسار المياه الواصلة لها الشحيحة أصلاً”.

شاهد أيضاً

الطيران المدني تعلن عن قيام النواقل السعودية بفتح خط الدمام- النجف

أعلنت سلطة الطيران المدني، فتح خط جوي مباشر بين النجف الأشرف والدمام. وذكرت سلطة الطيران …

error: Content is protected !!