الصراع على الحقائب الوزارية يعرقل تشكيل حكومة السوداني

يعرقل الصراع الدائر بين القوى السياسية مساعي رئيس الوزراء المكلّف محمد شياع السوداني في تشكيل حكومته، خاصة وأنّ جلسة التصويت على منح الثقة كان من المفترض ان تعقد السبت لكنها تأجّلت الى إشعار آخر بسبب الصراع على الوزارات، خصوصا النفط والمالية والدفاع والصحة والخارجية.

واستخدم الإطار التنسيقي خلال الأيام الماضية في بياناته وتصريحات قادته مصطلح “حكومة خدمية” في الحديث عن حكومة السوداني الجاري اختيار وزراء لها والمرجّح أن يكون عددهم اربعة وعشرين وزيرا، مع استمرار المفاوضات لاستحداث منصبي نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة واخر للشؤون الاقتصادية.

وبحسب مصادر نيابية، فان السوداني لم يحسم حتى الآن أكثر من ستين بالمئة من حقائب وزارته، مبينة بان الخلافات ليست بين المكونات على الوزارات بل داخل المكون الواحد، وانها اذا ما استمرت قد تؤدي إلى احتمالية تصدع أو تفكك تلك التحالفات.

وبحسب المصادر ذاتها فان السوداني يقود بنفسه جهود التفاوض وتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية لاستعجال ولادة حكومته، وان الحوارات لم تنقطع بينه وبين الكتل السياسية، وآلية الاختيار أن تقوم كل كتلة بترشيح ثلاثة أشخاص لشغل المنصب الوزاري الذي هو من نصيبها. ويحق للسوداني اختيار أحدهم أو رفضهم جميعاً وفقاً لمعايير معينة.

شاهد أيضاً

السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاحد (28 نيسان 2024) ، إلى العاصمة …

error: Content is protected !!