دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تناقش مع وزارتي التعليم والتربية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة 23 -30

بحث مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية ، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الدكتورة يُسرى كريم محسن ، مع ممثلي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ، والتربية آليات تطبيق الاستراتيجية الوطنية للمرأة ٢٣-٣٠.
يأتي ذلك ضمن سلسلة اجتماعات مستمرة تعقدها الدائرة مع مؤسسات الدولة؛ لإضاءة الكيفيات التنفيذية التي تغطي محاور الاستراتيجية.
وقدمت د. يسرى كريم، في أثناء الاجتماع، مع ممثلي شرحا وافيا لمفردات الاستراتيجية وسبل تنفيذ محاورها الأساسية بما ينسجم ورؤية التنمية المستدامة ، والأهداف المعدة للاستراتيجية.
كما أوضحت طريقة استخدام الاستمارة الخاصة التي أعدتها دائرة التمكين ؛ من أجل الوصول إلى قياس أثر مبني على أسس علمية تتمتع بالدقة والرصانة.
في المقابل بين ممثلو وزارة التربية ، أن الفريق الوزاري سيعمل وفق خطط وبرامج في ضوء الاستراتيجية المذكورة تستهدف زيادة عدد مدارس البنات الابتدائية المتوسطة والثانوية ، ومراجعة مناهج المواد العلمية والإنسانية كي تتضمن التوعية بحقوق المرأة والعدالة الاجتماعية ، إلى جانب الاهتمام بالأنشطة اللاصفية ودور الطالبات في إحيائها من خلال الأنشطة الثقافية ،والرياضية ، والعلمية ، وترسيخ ثقافة التطوع المجتمعي في المدارس الثانوية للطالبات وإشراكهن في المجتمع ، كما ستأخذ إجراءات التنفيذ بالحسبان ضمان تنفيذ قانون إلزامية التعليم ومراجعة القانون ليشمل المرحلة المتوسطة.
أما جهد وزارة التعليم العالي والبحث العملي في إطار استراجية التمكين فسيركز في وضع الخطط الداعمة لمشاركة وبناء قدرات الطالبات في الجامعات ، وضمان حمايتها من خلال الندوات التي تهتم بملف الابتزاز الإلكتروني والعنف ، وكذلك ضمان توافر البنى التحتية للجامعات والكليات وتوسعة استيعابها ليشمل أعدادا اكبر للطالبات ولاسيما في المحافظات ، وضمان الاهتمام بالجامعات التي تتبنى الاختصاصات ذات الجدوى الاقتصادية لتكون دافعا للطالبة بعد تخرجها.
كما سيم فتح مراكز للمرأة في الجامعات أسوة بمركز المرأة في محافظتي بغداد وديالى ، وزيادة المنح المقدمة من قبل الجامعات الأهلية وضمان شمول أكثر للطالبات ذوات الدخل المحدود، و زيادة البعثات الدراسية والزمالات العلمية الخاصة بالطالبات والاختصاصات العلمية .

شاهد أيضاً

الطيران المدني تعلن عن قيام النواقل السعودية بفتح خط الدمام- النجف

أعلنت سلطة الطيران المدني، فتح خط جوي مباشر بين النجف الأشرف والدمام. وذكرت سلطة الطيران …

error: Content is protected !!