تعاون بين جامعة صلاح الدين وشركة هواوي لدعم أكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات

[العراق-أربيل]– في إطار تفعيل مزيد من الشراكات البناءة بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في إعداد الكوادر البشرية التقنية لقيادة مستقبل التحول الرقمي والتنمية، أعلنت جامعة صلاح الدين وشركة هواوي عن إطلاق أول مركز دعم لأكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات (IASC) في العراق. ويستهدف المركز تعزيز جودة عمل أكاديميات تقنية المعلومات والاتصالات وتوفير منصة للطلاب لاكتساب المعرفة والمهارات العملية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ليكونو على أهبة الاستعداد للمساهمة بدفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد بالاستفادة القصوى من التكنولوجيا.

يتوقع أن يسهم مركز الدعم الجديد بتطوير أكاديميات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتمكين الأساتذة وتشغيل وتنظيم الدورات التدريبية المقررة في برنامج المركز، حيث تهدف المبادرة إلى توطيد أواصر التعاون بين الجامعة والشركة بهدف تحسين جودة تنمية المواهب التقنية من خلال حصولها على أحدث المعارف والخبرات الميدانية التي تتماشى مع المتغيرات المتسارعة لصناعة تقنية المعلومات والاتصالات.

أقيم حفل تدشين المركز بحضور الأستاذ د. آرام محمد قادر، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان، وكبار المسؤولين من الوزارة وطيف واسع من أساتذة الجامعات والطلاب.

وقال الأستاذ د. آرام محمد قادر في خطاب ألقاه بمناسبة الافتتاح قائلاً: “رعاية الاجيال القادمة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات مهمة طويلة الأمد تتطلب جهوداً مشتركة بين الحكومة والجامعات والشركات الخاصة، ونتوقع المزيد من الشركات العالمية مثل هواوي بناء مزيد من جسور العمل المشترك على طريق إعداد المهارات التقنية الشابة. وسنستمر في تعزيز نموذج تدريب المواهب بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ليكون أحد الروافد الهامة على طريق تحقيق أهداف التحول الرقمي والتنمية والتطوير في شتى المجالات”.

من جهته، الأستاذ المساعد الدكتور كامران يونس م. أمين، رئيس جامعة صلاح الدين: “بغض النظر عن تطوير المواهب أو التعاون المشترك في مجال الحوسبة السحابية التي تم مسبقاً مع شركة هواوي، يسعدنا أن تربطنا شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع الشركة على طريق تحقيق أهدافنا في تطوير منظومة التعليم ودعم إعداد المواهب. ويمثل هذا المركز الداعم لأكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات في جامعة صلاح الدين نقطة تحول هامة في تعاوننا المستمر والتزامنا بتوفير منصة تعليمية فعالة لطلابنا، ليكونو على أهبة الاستعداد للمساهمة في مستقبل الرقمنة.”

وقالت الدكتورة ماردين عبد الله، مديرة أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة صلاح الدين: “من خلال هذه المنصة، نطمح لتمكين الطلاب من الوصول إلى التكنولوجيا المتطورة، ودعمهم بمهارات عملية ترتقي لمستويات التعليم المتقدمة في تقنية المعلومات والاتصالات، وتزويدهم بالمهارات والممارسات العملية المستمرة من أجل التفوق في العصر الرقمي”.

وقال الدكتور رافد الخفاجي، نائب رئيس شركة هواوي في العراق: “على ضوء ريادتها في مجال الابتكارات التقنية وتوفير التقنيات الحديثة والمعرفة والخبرات وقصص نجاح تمكين العملاء والشركاء والممارسات الميدانية على المستوى العالمي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، تحرص هواوي على استمرارية بناء جسور التعاون والعمل المشترك مع شركاء النظام الإيكولوجي التقني الذي تعتبر الموارد البشرية أحد أهم روافده لنجاح مسيرة التحول الرقمي. ونحن على ثقة من أن مركز دعم أكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات (IASC) سيؤدي دوره كمنصة تمكين حيوية للأساتذة والطلاب، وسيكون خطوة كبيرة في مسيرة الجهود المشتركة مع أفضل الجامعات العراقية لبناء بيئة مواهب متميزة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات”.

تهدف جامعة صلاح الدين وهواوي للتعاون مع مختلف الجامعات العراقية لإنشاء بيئة تعليمية ديناميكية تمكن الطلاب من الحصول على المهارات اللازمة في تقنية المعلومات والاتصالات لخوض غمار مستقبلهم المهني بثقة والنجاح وفقاً لنهج العصر الرقمي والمساهمة في التنمية الوطنية بالاستفادة من أدوات الرقمنة. ومنذ إنشاء أول أكاديمية لتقنية المعلومات والاتصالات لشركة هواوي في عام 2018، استمرت الشركة بالتعاون مع مزيد من الجامعات والكليات ليصل عدد الأكاديميات التي تم تأسيسها لـ 15 أكاديمية في العراق.

شاهد أيضاً

توجيه إنذار وحجز أموال بحق 12 شركة بقضية “المصرف العراقي للتجارة”

كشفت مصادر مطلعة على الشأن الاقتصادي،ا، عن معلومات جديدة تخص قضية “المصرف العراقي للتجارة”، مؤكدة …

error: Content is protected !!