العراق وتركيا يتفقان على تفعيل اللجان المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري

اعلنت وزارة التجارة، اليوم الثلاثاء، عن الاتفاق مع الجانب التركي على تفعيل اللجان المشتركة والاتفاقات الموقعة بينهما وتذليل العقبات وزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة.

وذكرت الوزارة في بيان، أن “اجتماعا مشتركا عقد اليوم بين وزارة التجارة  والقطاع الخاص العراقي والوفد التركي في مقر الوزارة لاجراء مباحثات  في سبل تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتذليل العقبات بينهما وبما يخدم مصلحة البلدين الجارين”، مبينة أن “وزير التجارة اثير الغريري ترأس المباحثات عن الجانب العراقي وترأسها عن الجانب التركي نظيره التركي عمر بولات بحضور عدد من ملاكات الوزارة المتقدمة ورئيس الغرف التجارية وعدد من رجال الاعمال الاتراك”.

وأضافت أن “الجانبين اتفقا على تفعيل اللجان المشتركة والاتفاقات الموقعة بينهما وتذليل العقبات وزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة”.
وأكد الغريري، خلال اللقاء، وفقاً للبيان ان “هناك توجيه من رئيس مجلس الوزراء بتذليل كافة العقبات التي تقف امام تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية مع الجانب التركي وتوفير بيئة الاعمال وزيارة حجم التبادل التجاري لافاق رحبة تترجم على ارض الواقع  وبما يخدم المصالح المشتركة”.
ولفت إلى “أهمية دخول الشركات التركية في المشاريع الاستثمارية بمجال الصناعات والخدمات والمجالات الاخرى التي يحتاجها السوق العراقي والتي تنمي وتطور العلاقات وترفع   حجم التبادل التجاري تماشيا مع توجهات الحكومة في هذا الجانب”، موضحاً أن “الشركات التركية المسجلة في العراق هي الاعلى بين الدول وسنكون جادين في تقديم التسهيلات وتذليل العقبات وترجمة العمل المشترك والاتفاقات الموقعة على ارض الواقع والتي تخدم مسيرة العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا”.
من جانبه، أكد وزير التجارة التركي عمر بولات “عزم بلاده على رفع العلاقات التركية العراقية إلى مستويات أعلى في مختلف المجالات وعلى رأسها التجارة، والاستثمار، والمقاولات، والتباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية، والخطوات الملموسة التي من الممكن اتخاذها لتعزيز التجارة والاستثمارات المتبادلة بين أنقرة وبغداد”.

شاهد أيضاً

مستشار السوداني: الإتفاق بين بغداد وأنقرة “تاريخي” يحدث لأول مرة منذ عقود

اكد فادي الشمري، المستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء، ان الإتفاق بين بغداد وأنقرة “تاريخي” ويحدث …

error: Content is protected !!