العراق يُسجل تراجعاً بمعدل التضخم خلال تموز الماضي

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، تسجيل الجهاز المركزي للإحصاء، تراجعا في معدل التضخم خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن “انخفاض معدل التضخم في الشهر المذكور، جاء متأثرا بانخفاض اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.2%)”، مبينا ان “مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت اسعارها بنسبة (1.6%)، فيما انخفضت اسعار الخضروات بنسبة (1.5%)، وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6%)، اما اسعار الاسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5%)، و(0.4%)، على التوالي”.

وأضاف، ان “اقسام التبغ، والملابس والاحذية، والتجهيزات والمعدات، والصحة، والنقل، والتعليم، والمطاعم، والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في اسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1%) و (0.6%)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2%)، فيما انخفضت اسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1%)”.

وعن التضخم السنوي، بين الهنداوي انه “ارتفع بنسبة (3.5%)، في شهر تموز هذا العام مقارنة مع ما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي 2022″، مشيرا الى ان “الجهاز المركز للإحصاء قام خلال شهر حزيران الماضي بتحديث للسلة الغذائية بالكامل، فضلا عن تحديث اسعار الهواتف والحاسبات والسيارات”.

شاهد أيضاً

توجيه إنذار وحجز أموال بحق 12 شركة بقضية “المصرف العراقي للتجارة”

كشفت مصادر مطلعة على الشأن الاقتصادي،ا، عن معلومات جديدة تخص قضية “المصرف العراقي للتجارة”، مؤكدة …

error: Content is protected !!