توجيهات وزارية بتنفيذ المشاريع الثقافية والفنية والنهوض بواقع عمل مؤسسات الوزارة

ترأس وزير الثقافة والسياحة والآثار د.أحمد فكّاك البدراني، الجلسة التاسعة لإجتماع هيأة الرأي بحضور وكلاء الوزارة ورؤساء الهيئات والمدراء العامون.

البدراني أعلن عن تصويت مجلس الوزراء على إفتتاح مركز ثقافي عراقي في برلين، ومفاتحة مجلس الوزراء لإعادة افتتاح سبع مراكز ثقافية في الدول التي تضم جالية عراقية كبيرة، منها بيروت وعمان وطهران.

كما قدّم الوكيل الأقدم للوزارة د.جابر الجابري مشروع العواصم الثقافية لجمهورية العراق، وإقامة تقليد سنوي لإختيار محافظة عراقية تتميّز بعمقها الحضاري والتأريخي والثقافي للإحتفاء بها لتكون عاصمة للثقافة لسنة كاملة.

وناقشت الجلسة مقترحات دائرة العلاقات الثقافية العامة لوضع إستراتيجية غرضها تعزيز إجراءات منع ومكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وفقاً لإتفاقية اليونسكو لعام 1970، وإستحداث تشكيل إداري لإسترداد تلك الممتلكات يتولى الرصد والمتابعة و الإحالة في الدوائر ذات العلاقة.

من جانب آخر تم طرح تعديل قانون المطابع الأهلية رقم 5 لسنة 1999، وتفعيل دور الوزارة في منح الإجازات والتراخيص للمطابع الأهلية ومناقشة وضع تشريع قانون مناسب لها، وإستحداث تشكيل إداري بمستوى قسم يتولى منح الإجازات يرتبط بالسيد الوزير.

كما صوّت المجتمعون على إبرام مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية والهيئة العامة للسياحة القطرية، لتفعيل التعاون الثقافي بين البلدين من خلال تبادل إفتتاح مراكز ثقافية.

شاهد أيضاً

معهد الفن المعاصر الأمريكي يحتفي بفنانة عراقية “مثيرة للجدل”

يحتفل معهد الفن المعاصر في سان فرانسيسكو بافتتاحين مع الفنانة العراقية المولد هايف كهرمان، والمقيمة …

error: Content is protected !!