أساور العزاوي: الحياة بحلوها و مرها أكبر درس للإنسان يزيد من خبراتنا ويقوينا 

تمتلك قلبا وروحا مفعمة بالمشاعر والاحاسيس هدفها ان يكون لها في كل مكان بصمة وأثر لا ينسى تحب الحياة والتجدد .

 حاصلة على بكالوريوس في القانون والعلوم السياسية-الجامعة العراقية.. تعمل في هيئة الاعلام والاتصالات في مجال العلاقات العامة وفي /قسم تمكين المرأة وبعد فترة ليست بالقليلة عملت في هيئة في مجلس المفوضين بصفة مديرة مكتب عضو مجلس المفوضين.

شاركت في العديد من الورش في مجال حقوق الانسان والإعلام ، كما لديها نشاطات انسانية كونها عضو في منظمة أتحدى الطبية لرعاية الطفولة وساهمت بجمع تبرعات لصالح اطفال مرضى السلطان كان لمجلة صوتها حوار ممتع وشيق مع الحقوقية أساور العزاوي

حاورتها: انتخاب عدنان القيسي

– من  هي اساور بعيداً عن الوظيفة والعمل الحقوقي؟

أنا  امرأة مجتهدة في عمل البيت وتنظيم الاسرة لدي طفلان ولد وبنت اقوم برعايتهما، واجهت العديد من الضغوطات والمشاكل قبل الزواج ولم أكمل دراستي ولكن طموحي أكبر ولم يمنعني من المكافحة والوصول الى الهدف وعدم الاستسلام وحاليا انا لدي شهادة جامعية وام وموظفة وعضو في منظمة، رسالتي ونصيحتي الى كل امرأة لم تسنح لها الفرصة  ان تحقق حلمها ان لا تيأس وتعمل على نفسها بصورة صحيحة للوصول الى أهدافها وتحقيق طموحها .

– من الذي كان له الفضل في صقل شخصية اساور ونجاحها لتكون ما عليه الان؟

 زوجي العزيز له الفضل في صقل شخصيتي ونجاحي ودعمي فكان هو السند وهو الاب وهو الام.

– كلما زاد عدد الصحفيين المستقلين قل الدعم وكلما ازدادت الابواق الموالية للأحزاب زاد الدعم ما رأيكِ بالموضوع؟

اغلب الاحزاب بيدها السلطة والنفوذ والمال وجزء من ستراتيجية عملها هو الانتشار والتوسع لذلك يزداد الدعم المادي لمن يساندهم ويساعدهم على تحقيق اهدافهم  وبالمقابل يتم محاربة الاقلام الحرة والمستقلة.

– اي نوع من الكتب تهتمين بقرائتها والاحتفاظ بها؟

اقرأ فقط الكتب المتعلقة بالسياسة كونها من اختصاصي وتجعلني على دراية أكثر بالوضع الراهن اضافة إلى الكتب ذات الجانب القانوني والحقوقي لانني مؤمنة باهمية تسليح المرأة بالثقافة القانونية حتى لا تكون ضحية وفريسة سهلة وبحكم عملنا فجزء من دورنا تثقيفهن وتوعيتهن بحقوقهن القانونية . 

– ما سبب عزَوف اغلب المواطنين عن الادلاء باصواتهم في الانتخابات؟

 أكثر الناخبين فقدو  الثقة و المصداقية بالمرشحين بسبب الوعود الكاذبة ومن ناحية اخرى التيار الصدري قاطع الانتخابات بسبب رفضه للعملية السياسية اضافة إلى اننا نحتاج جهد اكبر في التوعية والتثقيف بصدد توعية الناخبين باهمية المشاركة .

– بعض التكريمات تترك بصمة لا تنسى اي من التكريمات الذي ترك أثر في نفسك؟

التكريم الذي حصلت عليه من قبل تجمع المعوقين في العراق بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة ويعتبر اول تكريم لي!

– هل تعتقدين ان المرأة تحتاج إلى التمكين ام تحتاج توفير  الموارد المالية لتحقيق ما تصبو اليه  ؟

عبارة تمكين المرأة  يحاول البعض ترويج مفهوم خاطئ عنه لغرض الانتقاص من المرأة! برأيي “تمكين المرأة ” يعني الكثير.. وليس كما يصوره البعض ، فالهدف الأساسي منه هو رفع مكانة المرأة في المجتمع بمساعدة الدولة والمجتمع ودعمها، بهدف زيادة قدرتها على الإبداع والإنجاز .

– ما الذي حققتيه على مستوى طموحك وما الذي لم يتحقق لغاية الان؟

الطموحات المحققة الى الان هي العائلة والوظيفة التي احلم بها اما الطموحات التي اسعى الى تحقيقها هي ان اكون امرأة مؤثرة في المجتمع ان اترك بصمة تخلد التاريخ مثلا  تولي منصب يمثل المرأة في العراق.

– ما رأيكِ في الإعلام العراقي وبخاصة الموجه للشباب؟

يجب ان يكون هناك ورش توعوية للشباب لأنه لا يوجد اهتمام بهذه الفئة هنالك الكثير من المشاريع المؤجلة التي لو تحققت لاستطاعت رفع امكانيات الشباب وتطويرهم

– في الختام لمن تقولين شكرا ولمن تقولين كنت درسا؟

اول شيء أقدم شكري وامتناني لقلب فاض بالمحبة والمودة والاحترام والتقدير لكم فمن لا يشكر الناس لا يشكره الله وشكرا لكل من ساندني ووقف معي لإكمال مسيرة حياتي فالحياة بحلوها ومرها أكبر درس للإنسان يضاف إلى خبراتنا ويقوينا .

شاهد أيضاً

ندى طالب : منتدى الإعلاميات حقق لي حلم المرأة الشجاعة القادرة في الدفاع عن نفسها

تميزت بأسلوبها  المتفرد في التجميل تمتعت بموهبة احترافية وخبرة غنية في عالم الفن والمكياج  والإعلام  …

error: Content is protected !!