بعيداً عن جدران المطبخ للمرأة أدوار أخرى..

نهله الدراجي

هناك إعتقاد خاطئ ومتجذر في بعض الثقافات والتقاليد التي تعاملت مع المرأة إن دورها محصور في المنزل وإنها مسؤولة فقط عن الأعمال المنزلية والطبخ ، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح ويعتبر هذا الدور من المسؤوليات المشتركة بين الرجل والمرأة ، وفي الواقع هناك العديد من الرجال يستمتعون بالطهي ويتمتعون بمهارات في الطبخ..
ومع ذلك يجب أن نعترف بأن هناك توزيعا” غير عادل للأعمال المنزلية في بعض الحالات.. بينما تكون المرأة لها القدرة على القيام بأي دور في المجتمع بدءا” من العمل في مجالات مختلفة مثل الهندسة والطب والتكنولوجيا والفن والأدب وصولا” إلى تحقيق النجاح في مجالات القيادة والسياسة وريادة الأعمال..
فالمرأة مخلوق بشري لها حقوق وقدرات متعددة تتجاوز دورها في المطبخ . تأريخيا” ، كانت النساء لهن أدوار متعددة في المجتمع بما في ذلك الإهتمام بالأسرة والتربية والعمل في عدة مجالات مختلفة ، وعلى مر العصور تطورت مشاركة المرأة في العديد من المجالات..
لذا يجب أن نرفع الوعي ونتجاوز الصور النمطيه والتحديات الثقافية والاجتماعية التي تحد من مشاركة المرأة في مختلف المجالات..
ويجب ان نسعى جميعا” لتحقيق المساواة بين الجنسين والإعتراف بقدرات وقيمة وإسهامات المرأة في المجتمع بشكل عام..
بأختصار ، المرأة ليست هي مخصصة فقط للعمل في المطبخ والبيت ، بل لها الحق أن تثبت نفسها وتعزز من ثقتها لها حقوق ومواهب متعددة ويجب أن تتمتع بالمساواة في الفرص في كل المجالات ، والاعتراف بقدراتها وتشجيع تمكينها يعزز التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية في المجتمعات .

              بقلم الصحفية المغتربة 
                      نهله الدراجي

شاهد أيضاً

الماسيَّة النيابيَّة في العراق بين المخاضات والتجارب 

د. محمد وليد صالح كاتب عراقي العراق بعد تأسيس نظامه الملكي في 23 آب عام …

error: Content is protected !!